تراجع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة عن تمديد الحظر الشامل في عطلة نهاية الأسبوع إثر انتقادات شعبية، لكنه حذر من زيادة حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا.

وأعادت تركيا فتح المقاهي والمطاعم والمرافق الأخرى الاثنين، في الوقت الذي رفعت فيه قيود التنقل بين المدن واستأنفت الرحلات الجوية الداخلية وسط تباطؤ معدلات الوفاة والإصابة.

وكانت تركيا قد فرضت الحظر الشامل في عطلات نهاية الأسبوع بجميع المدن الكبرى يوم 11 أبريل نيسان.

ومددت وزارة الداخلية سريان الحظر الليلة الماضية بعد يوم من تصريح وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة بأن فريقه لا يوصي بمثل هذه الخطوة. وفي سلسلة من التغريدات قال أردوغان اليوم الجمعة إن الحكومة اضطرت لمواصلة الحظر الشامل في عطلة نهاية الأسبوع بعد زيادة حالات الإصابة الجديدة بمرض كوفيد-19 من نحو 700 إلى قرابة الألف.

ثم غير رأيه بعد ذلك.

وقال "نتيجة لهذا التطور السلبي، تعين علينا مرة أخرى أن نضع أمر البقاء في المنزل على جدول أعمالنا". وأضاف "لكن ردود الفعل التي تلقيناها من شعبنا دفعتنا لإعادة تقييم القرار".

وقال "لم تشعر قلوبنا بالارتياح لأن مواطنينا يعانون المتاعب مع البدء في إعادة ترتيب حياتهم اليومية مرة أخرى بعد شهرين ونصف الشهر". وحث المواطنين على الالتزام بالتباعد الاجتماعي وإجراءات النظافة العامة.

وقتل الفيروس 4630 شخصا في تركيا من بين 167410 أصيبوا حتى الآن. ومن المتوقع أن يتحول الاقتصاد باتجاه الركود نتيجة لإجراءات الاحتواء، لكن أردوغان وعد بانتعاش سريع.

رويترز