قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، الثلاثاء، إن عدد الأسر المستفيدة من برامج التكافل والحماية الاجتماعيّة، وحماية المنشآت والعاملين فيها، التي تُنفذ من خلال صندوق المعونة الوطنيّة ومؤسّسة الضمان الاجتماعي والبنك المركزي أكثر من 812 ألف أسرة.

وقال العضايلة خلال مؤتمر صحفي إن عدد الأسر المستفيدة من برنامج الدعم المقدّم للعاملين بالمياومة وصل إلى 250 ألف أسرة، تسلمت دفعتين من المساعدات بواقع 27 مليون دينار لكل دفعة، على أن "يتمّ تسليم الدفعة الثالثة خلال الأيام المقبلة".

"بلغ عدد المستفيدين من برنامج الدعم التكميلي ‘تكافل‘، 55 ألف أسرة، بمبلغ 14 مليون تُدفع بشكل ربع سنوي، أيّ كلّ 3 شهور"، وفق العضايلة.

في حين، "بلغ عدد الأسر المستفيدة من برنامج المعونات الماليّة الشهريّة المتكرّرة 105 آلاف أسرة، وبمبلغ إجمالي 9 مليون شهرياً"، بحسب العضايلة.

وعدد المستفيدين من برامج تضامن ومساند التي أطلقتها مؤسّسة الضمان الاجتماعي بلغ 302 ألف مواطن. بينما بلغ عدد المنشآت المستفيدة من برنامج حماية 36 منشأة.

وبلغ عدد المنشآت المستفيدة من برنامج تمكين اقتصادي (1): 1156 منشأة، وفي برنامج تمكين اقتصادي (2) بلغ 27 ألف مستفيد.

فيما يتعلّق ببرنامج التمويل الذي أطلقه البنك المركزي لدعم الشركات والمنشآت التي تضرّرت بسبب جائحة كورونا، قال العضايلة، إن عدد المنشآت والشركات التي استفادت منه حتى 25 حزيران/يونيو، بلغ 3406 شركة ومنشأة.

وأشار إلى أن حجم التمويل المقدّم لهذه الشركات والمنشآت وصل إلى 335 مليون و270 ألف دينار. وبلغ حجم التمويل من إجمالي هذا المبلغ لغايات دفع رواتب العاملين في الشركات والمنشآت حوالي 153 مليون دينار استفاد منه أكثر من 73 ألف عامل وعاملة.

وقال إن "متوسّط قيمة القروض المقدّمة للمنشآت والشركات بلغ حوالي 106 آلاف دينار".

"القروض التي يزيد حجمها عن 250 ألف دينار بلغت نسبتها 5% فقط، وهذا دليل على أنّ غالبيّة التمويل يذهب للشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسّطة"، وفق العضايلة.

منصة بخدمتكم

من جهة أخرى، قال العضايلة إن عدد الطلبات الواردة إلى منصة بخدمتكم التي أطلقتها الحكومة منذ عام ونصف تقريبا، 119918 طلباً، حتى مساء الاثنين.

وتهدف المنصة إلى "إيصال صوت المواطنين، وحلّ قضاياهم، وإشراكهم في عمليّة التطوير والتحسين، ورصد الشكاوى والمقترحات وتوظيفها في عملية التخطيط والتطوير"، وفق العضايلة.

وأوضح أن "مجلس الوزراء يقوم بمناقشة عمل المنصّة بشكل دوري، والاطّلاع على التقارير التي تقدّمها وزير الدّولة لتطوير الأداء المؤسّسي، ياسرة غوشة، حول أداء المنصّة، ومدى استجابة الوزارات والمؤسّسات لشكاوى المواطنين".

وبلغت نسبة الشكاوى من بين الطلبات 52.4%، ونسبة الأسئلة في بند "اسأل الحكومة" 34.7%. بينما "بلغت نسبة الاستجابة لهذه الطلبات 99%، ونسبة الطلبات المغلقة، أي التي تمّ الردّ عليها وإنهاؤها 97%، نسبة الطلبات التي تجاوزت الإطار الزمني، أي تأخّرنا في الردّ عليها 1% فقط، نسبة الرضا عن الحل 70%"، بحسب العضايلة.

وقال: "سنقوم خلال المرحلة المقبلة بنشر أسماء الوزارات والمؤسّسات الأكثر تفاعلاً وتميّزاً في متابعة الشكاوى والطلبات التي يقدّمها المواطنون، وكذلك سيتمّ تنبيه المؤسّسات الحكوميّة التي تقصّر في التفاعل مع طلبات المواطنين عبر هذه المنصّة". 

المملكة