يدرس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تقديم قرض بقيمة 10 ملايين دولار، لتمويل دراسة جدوى مالية واستشارية لتحديث مرافق الصرف الصحي في منطقة عين غزال في عمّان.

البنك، قال في وثيقة اطلعت "المملكة" على نسخة منها، أن المشروع سيتم تنفيذه بالتعاون والشراكة مع وزارة المياه والري/ سلطة المياه، في منطقة عين غزال.

وأضافت الوثيقة أن قيمة القرض ستخصص لدراسة جدوى وخدمات استشارية لتطوير وتوسعة مرافق الصرف الصحي السابقة في مشروع صرف صحي عين غزال، بهدف دعم إعداد وتمويل بناء مرفق جديد للصرف الصحي في منطقة الغباوي أيضا.

وتوقعت الوثيقة أن يوافق البنك على مشروع القرض خلال اجتماعه المقبل في 29 تموز/ يوليو الحالي.

البنك، أوضح في بيان سابق أن الهدف من المشروع رفع مستوى نظام مياه الصرف الصحي في الأردن للتعامل مع مياه الصرف الصحي بسبب ارتفاع حجم الضغط على البنية التحتية البلديةن بالأخص مع استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.

وزارة المياه والري، أعلنت في شباط/ فبراير الماضي، توقيع اتفاقيات مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتطوير، لتنفيذ حزمة مشاريع في قطاع الصرف الصحي وتطوير ورفع كفاءة منظومة الصرف الصحي في عدة مناطق، تتضمن تحضير وثائق عطاء محطة تنقية المياه العادمة في الغباوي بطاقة 22,500 متر مكعب يوميا لنقل وإنهاء إحدى البؤر الساخنة لمحطة الصهاريج في منطقة عين غزال مع عمل توسعه لمحطة عين غزال ورفع طاقتها إلى 660 ألف م3/يوميا.

ومنذ بدأ عملياته في الأردن عام 2012، أسهم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في دعم الطاقة المستدامة، وتمويل الشركات الخاصة، وتعزيز إصلاح البنية التحتية، مستثمراً أكثر من 1.5 مليار يورو في 50 مشروعاً في البلاد، 73% منها في القطاع الخاص.

المملكة