أوعز وزير المياه والري رائد أبو السعود، لكافة مؤسسات قطاع المياه بضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة؛ لمنع انشار فيروس كورونا، تنفيذا لأوامر الدفاع الصادرة، وحظر تنقل الأشخاص وتجوالهم، وتطبيقا للخطط الوطنية للتعامل مع حالات الطوارئ.

وقال أبو سعود في بيان، الأربعاء، إن قطاع المياه من القطاعات الحيوية الأساسية التي يتوجب عليها الاستعداد لكافة الاحتمالات، والتعاطي مع تطورات حالة الوباء بمسؤولية عالية.

وأضاف أنه يجب على جميع الإدارات والجهات المعنية رفع مستوى جاهزيتها، وتحضير البرامج التشغيلية والوظيفية للعمل بنسب متفاوتة حسب تطورات حالة الوضع الوبائي خاصة، مؤكد أن قطاع المياه استطاع التعاطي مع الجائحة بمهنية ومسؤولية عالية.

وشدد أبو السعود، على ضرورة التنسيق الكامل مع خلية أزمة كورونا، وتحضير كافة الكشوفات اللازمة للمشغلين وفنيي الصيانة والمصادر المائية وكافة العاملين المعنيين، وتزويد مركز إدارة الأزمات والسيطرة بها، وإعداد خطط العمل التي تكون قادرة على تلبية كافة الخدمات المقدمة من مياه وصرف صحي، وإدامتها على مدار الساعة لكافة المناطق.

واكد ضرورة تحديد البؤر الساخنة التي شهدت اختلالات مائية؛ لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بإيجاد الحلول المناسبة لها،وكذلك اتخاذ كافة التدابير الصحية اللازمة مثل تشديد الإجراءات المتعلقة بالحفاظ على سلامة العاملين والمراجعين في كافة مرافق قطاع المياه، والتحضير للتأكد من استخدام الكمامات بشكل صحيح ودائم للموظفين والمراجعين وإجراءات التباعد، وتوفير المواد المعقمة.

كذلك ضمان استمرارية عمل المشاريع التي تهدف لتأمين كميات مياه إضافية، أو التعامل مع المياه المعالجة الناتجة عن محطات الصرف الصحي بما يضمن المحافظة على الصحة العامة في جميع المناطق.

المملكة