بحث وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة مع وزير الاتصالات العراقي أركان الشيباني، التعاون بين البلدين في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات والاستفادة من التجربة الأردنية في تطبيق "التعلّم عن بُعد" خلال جائحة كورونا.

وحسب بيان صحفي عن الوزارة، الأربعاء، عقد الوزيران سلسلة من الاجتماعات عبر تقنية الاتصالات المرئية "عن بُعد"، وتناولت أطر التعاون في مضمار الاتصالات والإنترنت، وتجربة الأردن في تطبيق مفهوم التعلم عن بُعد، وتقنيات تخزين البيانات ومراكزها، وأمن وحماية المعلومات، بحضور مدير عام الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية في العراق أسامة الهاشمي، ومسؤولين من شركات الاتصالات وتقنية المعلومات العاملة في السوق الأردني.

وأكد الغرايبة أهمية الاجتماعات التي تناولت أطر التعاون بين البلدين في قطاع خدمات الاتصالات، وإمكانية التعاون لتوسعة نقل سعات الإنترنت من الأردن للعراق، ومدى استفادة العراق من تجربة الأردن في تطبيق مفاهيم التعلم عن بُعد عن طريق منصة "درسك" التي ساعدت في تطويرها شركة "موضوع".

وأوضح الغرايبة أن الاجتماعات تركزت على بحث توسعة نقل سعات الإنترنت من الأردن للعراق مع توجه السوق العراقية لاستقبال خدمات الجيل الرابع خلال السنة المقبلة؛ مما يحتاج إلى تجهيز البنية التحتية هناك والتوسع بسعات الإنترنت، متوقعا نمو حاجة العراق للإنترنت من 20 إلى 30 مرة.

وأشار إلى أن شركات الاتصالات الرئيسة العاملة في المملكة أبدت استعدادها وقدرتها لنقل مزيد من سعات الإنترنت للعراق، فيما أكد العراق اهتمامه في التزود بهذه السعات من الشركات الأردنية التي تتميز بخدمات ذات جودة وأمن عاليتين. 

بترا