سيّرت مؤسسة الخط الحديدي الحجازي، 27 رحلة سياحية، ضمن برنامج "أردننا جنة" الذي أطلقته وزارة السياحة، لتشجيع السياحة الداخلية.

وقال وزير النقل، خالد سيف، الأحد، إن الرحلات "تأتي حرصا من وزارة النقل ومؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني على المشاركة في برنامج ‘أردننا جنة‘ بالتعاون مع وزارة السياحة"، موضحا أن 3076 راكبا شاركوا في الرحلات من محطة عمّان إلى محطة الجيزة، مع تزايد الإقبال للمشاركة في الرحلات السياحية التي تنظمها المؤسسة حتى نهاية الموسم الحالي.

ولفت سيف إلى أن "تنظيم الرحلات يأخذ بعين الاعتبار اتباع إجراءات السلامة العامة والتباعد الاجتماعي؛ حفاظا على سلامة الركاب والسياح منذ بداية شهر تموز/يوليو الماضي.

وأضاف أن وزارة النقل ومؤسسة الخط الحجازي الأردني "تحرصان على تطوير وتحديث البنية التحتية للخط"، مشيرا إلى عدد من المشاريع التي نفذت كإعادة إعمار القاطرات البخارية القديمة، وترميم 4 قاطرات بخارية كانت خارج الخدمة، وترميم وتأهيل محطتين تاريخيتين وهما الجيزة والسمرا، إضافة إلى العمل للحفاظ على مسار الخط.

وتعمل المؤسسة بالتعاون مع وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة على وضع المحطات التراثية على الخارطة السياحية للأردن.

سيف ذكر أن مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني عكفت على إنشاء متحف تاريخي للخط بمساحة 4 أمتار مربعة يتألف من 3 طوابق. ووصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 40%.

وتوقع سيف انتهاء العمل بالمشروع في الربع الأول من العام المقبل، إضافة إلى ترميم 3 مبانٍ أثرية أخرى تقع ضمن حرم المحطة في عمّان، مبينا أن تمويل إنشاء المتحف والترميم يأتي بمنحة من الوكالة التركية للتعاون والتنسيق.

وقال: "نتطلع إلى أن تكون مؤسسة الخط الحديدي الحجازي نواة للمشروع الوطني للسكك الحديدية لما يتمتع به موظفو المؤسسة من خبرات ومؤهلات في مجال السكك، إذ سيربط المشروع المملكة مع جميع الدول العربية المجاورة، مما يمنحه دورا كبيرا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجميع دول المنطقة".

المملكة