سجلت مدينة العقبة أعلى حمل كهربائي في تاريخها خلال الأيام الثلاثة الماضية، وصل إلى 200 ميغاواط، وذلك لتعرضها لارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة، بلغت ذروتها السبت الماضي؛ حيث سجلت المدينة السياحية 48 درجة مئوية.

وبين الرئيس التنفيذي لشركة توزيع الكهرباء في العقبة خالد الزيدانيين الاثنين، أن مدينة العقبة "القصبة" ارتفع فيها الحمل الكهربائي إلى 145 ميغاواط، وتوزعت 50 ميغاواط على بقية أطراف المدينة، لافتا النظر إلى أن الوضع الطبيعي للأحمال الكهربائية في المدينة يصل إلى 75 ميغاواط، إلا أنها ارتفعت أضعاف الرقم، وسجلت أكثر من 200 ميغاواط خلال ذروة الموجة الحارة.

وقال الزيدانيين، إن القدرة الاستيعابية لمحطات الرفع الكهربائي 1000 ميغاواط، استهلك منها خلال الموجة الحارة فقط 20%، من الطاقة الاستيعابية لنظام الأحمال الكهربائية، موضحا أن 23 محطة رئيسية في العقبة بطول 1000 متر طولي من الكوابل ذات الضغط المتوسط مربوطة بـ 1300 محطة فرعية.

وأضاف أن المنظومة الكهربائية في العقبة في أحسن حالاتها، وتصل كلفتها إلى 3.5 مليون دينار، موزعة على 1000 محطة تحويل بين الأحياء السكنية، منها 300 محطة فرعية داخل المصانع والشركات العقارية والاستثمارية والفنادق والقطاعات السياحية.

وأوضح أن الأعطال الكهربائية التي حصلت خلال اليومين الماضيين خاصة في ذروة الموجة الحارة، سببها ارتفاع الأحمال الكهربائية وقطع أحد الكوابل الرئيسية من قبل أحد المقاولين، بالإضافة إلى الاعتداء، واستجرار التيار الكهربائي بطريقة غير قانونية في العديد من المناطق، مؤكدا أن الشركة تمكنت من إعادة التيار الكهربائي لجميع المنازل في وقت قياسي.

بترا