قالت وزارة الصحة الفلسطينية الاثنين، إن الحالة الصحية لأمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات "حرجة جدا"، بحسب التقارير الطبية الصادرة عن مستشفى هداسا.

وقال مدير الطب الوقائي في وزارة الصحة الفلسطينية علي عبد ربه لـ"المملكة" إن الوضع الصحي لعريقات حرج جدا وجرى تركيب جهاز التنفس الاصطناعي له.

وأعلن مستشفى "هداسا عين كارم" الإسرائيلي في القدس عن تدهور صحة أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات الذي أصيب مؤخرا بفيروس كورونا المستجد، واصفا حالته بأنها "حرجة". 

وقال المستشفى في بيان "قضى السيد عريقات ليلة هادئة، ولكن طرأ هذا الصباح تدهور في حالته يصنف بأنه حرج، سبب ضيق تنفس". 

وأضاف البيان أنه "تم إنعاشه وتنويمه".

وأعلنت دائرة شؤون المفاوضات الفلسطينية، الأحد، أن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات نقل إلى أحد المستشفيات الإسرائيلية، لما يتطلب وضعه الصحي من عناية ورقابة طبية خاصة، بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وكانت منظمة التحرير الفلسطينية قد أعلنت في التاسع من الشهر الحالي إصابة عريقات بالفيروس.

وأضاف بيان المستشفى "يشكل علاج عريقات تحديا كبيرا، خاصة وأنه خضع لزراعة رئة تؤثر على جهاز المناعة، ولديه عدوى بكتيرية، بالإضافة إلى فيروس كورونا". 

وخضع أمين سر المنظمة (65 عاما) في العام 2017 لعملية زراعة رئة في مستشفى في الولايات المتحدة، قبل استئناف أنشطته. 

وتم الأحد، نقله للعلاج داخل إسرائيل بعد تدهور حالته الصحية. 

وجاءت الخطوة في ظل وقف للتنسيق الأمني بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني مستمر منذ أيار/مايو، بسبب احتجاج السلطة الفلسطينية على المخطط الإسرائيلي لضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة. 

وقالت دائرة شؤون المفاوضات في المنظمة في بيان مقتضب الأحد، إن نقل عريقات للعلاج تم "بسبب المشاكل الصحية المزمنة في جهازه التنفسي" و"لما يتطلبه وضعه من رعاية ورقابة طبية خاصة". 

وقال مستشفى "هداسا عين كارم" في بيان الأحد، إن عريقات "وصل في حال خطيرة تستدعي... كميات كبيرة من الأكسيجين"، لافتا النظر إلى أن "وضعه في الساعات الأخيرة كان خطيرا، ولكنه مستقر".

وسجلت الضفة الغربية المحتلة حتى الأحد 42,490 إصابة بالفيروس، و381 وفاة.  

المملكة + أ ف ب