قال مدير إدارة الأرصاد الجوية بالوكالة الدكتور عبد المنعم القرالة، إن معظم الأمطار التي تشهدها المملكة عادةً في فصل الخريف، وخاصة المناطق الشرقية والجنوبية هي أمطار ناتجة عن حالات من عدم الاستقرار الجوي، الذي تشكل مجموع أمطاره خلال الأشهر أيلول/سبتمبر، تشرين الأول/أكتوبر، وتشرين الثاني/نوفمبر، ما نسبته 12-16 % من المعدل المطري الموسمي العام في مناطق المملكة.

وأضاف القرالة الخميس، أنه وبالرغم من تأخر الهطول المطري خلال هذا الموسم والذي يبدأ عادةً من منتصف شهر أيلول/سبتمبر، فإن تأخر الهطول المطري لموسم 2020 ليس بجديد، ولا يعتبر حدثا استثنائيا، كما أن تأخر بداية الهطول المطري خلال الموسم المطري لا يعتبر مؤشراً على أداء الموسم.

وأشار إلى أن نسبة ما يحققه مجموع أمطار شهري أيلول/سبتمبر، وتشرين الأول/أكتوبر من المعدل الموسمي المطري نحو 2.5% في أغلب مناطق المملكة، فيما يشكل المجموع المطري العام في المملكة حتى هذا التاريخ ما نسبته 1 % من المعدل الموسمي المطري العام.

وأوضح القرالة أن الدراسات المناخية للهطول المطري والمواسم المطرية من خلال السجلات المناخية في إدارة الأرصاد الجوية تشير إلى أن العاصمة عمّان شهدت خلال سجلها المناخي البالغ 100 عام نحو 18 موسما مطريا لم يشهد فيه شهرا أيلول/سبتمبر، وتشرين الأول/أكتوبر أي هطول مطري.

وقال، إنه بالرغم من تأخر الهطول المطري خلال هذه المواسم، فإن 50% من هذه المواسم حققت مجموعا مطريا أعلى من المعدل الموسمي العام بزيادة تراوحت بين 1-75% عن معدلها الموسمي العام.

وأشار إلى أن هناك توقعا للهطول المطري لهذا الموسم وباحتمالية تصل إلى 72 % أن يكون الأداء المطري خلال هذا الموسم حول معدله أو أعلى بقليل .

واستذكر القرالة الموسم المطري الماضي حيث بدأ تساقط الأمطار على المملكة في الخامس من شهر تشرين الأول الماضي، وانتهى في الخامس والعشرين من شهر أيار للعام الحالي، محققاً مجاميع أمطار أعلى من المعدل المطري الموسمي العام في كافة مناطق المملكة وبزيادة تراوحت بين 17-63 %.

وقال، إنه من الجدير بالذكر أن المناطق الجنوبية من المملكة هي الأكثر تكراراً في التأخر المطري خلال آخر 30 سنة الماضية، حيث شهدت محطة رصد معان 13 موسما مطريا ومحطة رصد الشوبك 11 موسما مطريا تأخر فيها الهطول المطري.

وتابع، أن المناطق الشمالية هي الأقل تكراراً في التأخر المطري خلال 30 عاما الماضية حيث شهدت محطة رصد رأس منيف موسما واحدا فقط ومحطة رصد الباقورة 3 مواسم ومحطة رصد إربد 4 مواسم، علماً بأن آخر موسم مطري شهد تأخراً في الهطول المطري هو موسم 2011 حيث حقق هذا الموسم ما نسبته 107% من معدله المطري العام في العاصمة عمّان.

بترا