أعلن رئيس وزراء مقاطعة كيبيك في كندا فرنسوا ليغو الجمعة، ان التطعيم سيبدأ في المقاطعة الاثنين، بعد خمسة أيام على إعطاء وزارة الصحة الكندية الضوء الأخضر للقاح تحالف فايزر-بايونتيك ضد كوفيد-19.

وقالت حكومة كيبيك في بيان إن نزلاء وعاملين في دارين للمسنين، أحدهما في مونتريال والآخر في كيبيك، سيتم تطعيمهم أولاً.

وخلال الموجة الأولى للجائحة، سُجّلت في دور رعاية المسنين نسبة 80% من إجمالي حالات الوفيات في المقاطعة.

وقال ليغو خلال مؤتمر صحفي "نرى النور في نهاية النفق. في الواقع، سنبدأ الاثنين بتلقيح أوائل الاشخاص في كيبيك"، متحدثا عن "خطوة بمنتهى الاهمية". 

وأضاف "بالطبع لن يتم تطعيم الجميع في الأيام القليلة المقبلة وفي الأسابيع المقبلة، لذا يجب التحلي بالصبر، وينبغي توخي الحذر".

في وقت سابق قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن كندا، وهي الدولة الثالثة التي توافق على لقاح فايزر بعد المملكة المتحدة والبحرين يجب أن تتلقى 249 الف جرعة بحلول نهاية الشهر، بينها 30 الفا اعتبارًا من الأسبوع المقبل. 

وقالت السلطات إن اللقاحات الأولى أُرسِلت من بلجيكا، ويُتوقّع وصولها في الأيام المقبلة إلى كندا.

ويجب أن يبدأ التطعيم على الفور في 14 مركزًا في كل أنحاء البلاد.

اما أونتاريو، المقاطعة الأكثر اكتظاظا والتي تُعتبر احدى أكثر مناطق البلاد تأثرا بالجائحة، فيجب أن تبدأ التطعيم الثلاثاء.

وأعلنت أونتاريو الجمعة، إغلاق مناطق اضافية هي وندسور-إسكس ويورك اعتبارًا من الاثنين، إضافة إلى الاغلاق الذي فُرض سابقا في تورنتو وبيل.

وتسارعت الموجة الثانية من الوباء في الأسابيع الأخيرة في أنحاء البلاد التي سجّلت حتى تاريخ الجمعة 446366 إصابة بفيروس كورونا وأكثر من 13220 وفاة.

أ ف ب