قال وزير الثقافة علي العايد، إن الوزارة تلقت 300 ملاحظة فنية حول المركز الثقافي في محافظة إربد الذي افتتح عام 2007.

وأضاف العايد خلال جولة تفقدية في إربد السبت، إن الوزارة تعمل بالتعاون مع وزارة الأشغال والمقاول المسؤول لإيجاد حلول جذرية لموضوع تسرب المياه في أسفل المركز.

وأكد العايد أن البنى التحتية للمراكز والهيئات الثقافية تشكل فضاءات مهمة للتواصل مع المجتمع، فضلا عن تقديم الخدمات الثقافية والاهتمام برعاية المواهب والمبدعين، وبخاصة فئتي الشباب والأطفال، من خلال استضافتها العديد من البرامج الثقافية والأمسيات والورشات والندوات والمعارض الثقافية المختلفة.

ولفت النظر إلى أن المراكز والهيئات الثقافية كان لها أهمية كبرى في الاحتفالات بذكرى مئوية تأسيس الدولة الأردنية؛ لأنها تمثل واحدة من علامات الإنجاز على الصعيد الثقافي الذي يشير لاهتمام الدولة بالثقافة منذ تأسيسها في مجالس الملك المؤسس، ولاتزال مستمرة حتى يومنا هذا.

وفي بيت عرار الثقافي، بين العايد أن محافظة إربد تميزت بقامات ثقافية دونت الرواية الأردنية، وأسهمت في بناء الهوية الوطنية وتعزيزها في الوجدان الأردني، ومن هؤلاء شاعر الأردن مصطفى وهبي التل "عرار"، مؤكدا دور الوزارة بالاهتمام بالرعيل الأول من الأدباء والمثقفين والتعريف بمنجزهم الثقافي.

وقال النائب محمد الشطناوي، إن المشكلة التي يعاني منها المركز سيتم معالجتها، وسيعود لاستقبال رواده بعد معالجة الأخطاء الهندسية من وزارة الأشغال واللجان الفنية المختصة والجمعية العلمية الملكية.

وعلى هامش الزيارة، تفقد العايد، عددا من البيوت التراثية القديمة بمحافظة إربد، منها بيت عرار، ومضافة كريزم ومنزل منذر بطاينة التي تعد من أهم وأقدم المباني التراثية في محافظة إربد.

بترا