وصلت إلى مطار الملكة علياء الدولي، نحو 50 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني الواقي من فيروس كورونا الأحد، وفق ما أفادت مراسلة "المملكة". 

وبحسب المراسلة، فقد وقعت الحكومة مع الصين اتفاقية تتضمن بنودا عدة منها إيصال دفعات من لقاح سينوفارم، ومشاركة التجارب الأردنية الصينية في محاربة فيروس كورونا. 

وتحدث وزير الصحة فراس الهواري، في وقت سابق الأحد، عن سعي لإعطاء اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد إلى 70% من عدد السكان. 

الهواري قال إن "الأردن يمر بمرحلة هدوء في الحالة الوبائية"، مشيرا إلى أن "أزمة تحصيل اللقاحات بدأت في الانحسار". 

وأضاف الهواري خلال لقاء مع السفير الصيني في الأردن تشن تشوان دونغ، بعد أن تبرعت الصين إلى الأردن بدفعة من لقاح سينوفارم، أن "وصول الدفعة الجديدة من المطعوم الصيني يؤهلنا بالمضي قدما بشكل أسرع نحو المناعة المجتمعية".

"الأردن يعمل على أن لا يكون نقص اللقاح هو العائق أمام السيطرة على الوباء"، وفق الهواري الذي أوضح أن الأردن "بذل جهودا جبارة لتوفير اللقاحات للمواطنين والمقيمين على أرض المملكة".

وأكد الهواري، "قوة العلاقات بين الأردن والصين وجهودهما في مكافحة الوباء من خلال الإجراءات وإعطاء المطاعيم". 

وقال، إن "المطعوم الصيني من أكثر المطاعيم استخداما في العالم وهو آمن وفعال، وتم تطعيم 200 مليون شخص منه في الصين"، داعيا إلى "عدم التردد في أخذ اللقاح".

وشدد الهواري على "ضرورة أخذ احتياطات السلامة والوقاية وضرورة الالتزام بالتباعد الجسدي وعدم التجمع والتسجيل على منصة التطعيم لكورونا كي نصل إلى بر الأمان، مشيرا إلى أن "مصنع الأكسجين تحت الإنشاء".

وحول الإجراءات التي تم اتخاذها بشأن الفيروسات المتحورة قال وزير الصحة، إن الوزارة بدأت بوضع تصور سيتم الإعلان عنه حال الانتهاء من خلال الجهات المعنية، مشيرا إلى أنه لا يتوقع دخول أعداد كبيرة من بلدان انتشر بها المتحورات.

من جانبه قال دونغ، "لمن دواعي سروري أن أكون معكم الليلة لاستقبال لقاحات سينوفارم التي تتبرع بها الحكومة الصينية إلى الأردن".

"قدمت الصين العديد من المساعدات إلى الأردن بما فيها المواد الطبية وغيرها من المساعدات، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على عمق الصداقة التي تجمعنا"، وفق السفير الصيني. 

وأشار إلى أنه "على الرغم من الطلب الهائل على المطعوم في الصين، فقد تغلبت الحكومة الصينية على صعوبات كبيرة في سبيل تزويد الأردن باللقاح. حيث قمنا منذ 3 أسابيع بتسهيل شراء مجموعة من اللقاحات بسعر تفضيلي. ويسعدنا اليوم التبرع بدفعة أخرى من اللقاحات للشعب الأردني".

ولفت النظر إلى أن "الأردن كان الدولة الأولى التي قامت بتقديم اللقاح إلى اللاجئين، إضافة إلى مشاركتها في التجارب السريرية للقاح سينوفارم".

والصين "مستعدة لمواصلة العمل مع الأردن في مكافحة كوفيد-19، وتعميق وتوسيع شراكتنا الاستراتيجية"، بحسب السفير الصيني.

المملكة + بترا