حطت في مطار الملك حسين الدولي في العقبة، السبت، طائرة قادمة من بلغاريا على متنها نحو 180 سائحا، بحسب مدير مكتب هيئة تنشيط السياحة في العقبة مجد أبو عرقوب، الذي توقع وصول رحلات سياحية  إلى الأردن شهر أيار/مايو الحالي.

وأشار أبو عرقوب في تصريح لـ "المملكة" إلى أن هيئة تنشيط السياحة تدعم الطيران منخفض التكاليف ويهمها عند توفير هذا الدعم، بقاء السائح بما لا يقل عن أسبوع حتى تستفيد الأطراف المعنية كافة بالعملية السياحية.

وقال إن "نحو 180 سائحا وصلوا على متن الطائرة القادمة من بلغاريا"، مبينا أنه "في حال ثبت إصابة أي سائح بفيروس كورونا المستجد يجري حجره بالفندق الذي سيقيم به، وإذا كان فحصه سلبيا يبقى يتحرك براحته".

نائب رئيس مجلس مفوضي سلطة العقبة شرحبيل ماضي قال  السبت، إن "طائرة سياحية قادمة من بلغاريا وصلت إلى العقبة السبت، بدعم من هيئة تنشيط السياحة". 

وأضاف في تصريح لـ"المملكة" أن "الطائرة العارضة هبطت بمطار الملك حسين الدولي، وهي بداية لعودة السياحة الخارجية إلى العقبة"، مشيرا  إلى أن "قدوم الطائرة يأتي ضمن شروط وضوابط دولية تم إقراراها من قبل وزارة السياحة وسلطة العقبة وسلطة البترا وجمعية الفنادق الأردنية". 

ولفت ماضي النظر إلى وجود حملة سياحية بعد عيد الفطر مختصة بالسياحة الداخلية وستكون الأولى من نوعها في الأردن وسيرافقها الكثير من الأنشطة التي تتواءم مع متطلبات جائحة كورونا والشروط الخاصة فيه.

هيئة تنشيط السياحة، قالت في بيان صحفي إن "أول طائرة (تشارتر) قادمة من بلغاريا صوفيا والتابعة لأكبر الشركات السياحية في بلغاريا Dream Holidays حطت في مطار الملك حسين الدولي، في مدينة العقبة".

وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز أكد  في البيان على أهمية هذه الخطوة التي من شانها بدء عودة العمل على استقطاب المزيد من رحلات الطيران إلى مدينة العقبة مباشرة بعد الفترة الطويلة لتعليق حركة الطيران عملا بقيود منع تفشي فيروس كورونا .

وأكد أن استقبال الطائرة السياحية السبت في العقبة وانطلاق السياح منها لزيارة المواقع السياحية والأثرية في المملكة سيدعم السياحة ويحرك عجلة الحركة السياحية ويدعمها نحو الأمام .

المدير العام لهيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات قال إن نجاح هذه الخطوة جاء بجهود مشتركة وبروح الفريق الواحد بين وزارة السياحة والهيئة وسلطة العقبة والشركات السياحية المعنية بهدف النهوض بالنشاط السياحي في المملكة.

وأضاف أن الهيئة قامت باتباع سياسية الدعم باستقطاب الطيران العارض بعد إعفاء الحكومة لضريبة المغادرة على الطيران العارض والمنتظم ومنخفض التكاليف في مطار الملك الحسين الدولي في مدينة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وأشار عربيات إلى أن الهيئة تعمل جاهدة على استقطاب طائرات من دول أخرى، مبينا أن لدى الهيئة استراتيجية متكاملة لدعم الطائرات العارضة منخفضة التكاليف على أن تكون وجهة طيران مباشرة إلى مدينة العقبة.

المملكة