أعلن البيت الأبيض، الجمعة، فرض عقوبات على بيلاروس لإجبارها طائرة ركاب أوروبية كانت تعبر مجالها الجوي الأحد على الهبوط في مينسك لاعتقال راكب معارض للنظام.

وقالت المتحدّثة باسم الرئاسة الأميركية جين ساكي، في بيان، فصّلت فيه هذه الإجراءات العقابية، إنّ إرسال نظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو مقاتلة حربية لإجبار الطائرة التابعة لشركة "رايان إير" الأوروبية على قطع رحلتها الدولية والهبوط في مطار مينسك حيث اعتُقل الصحفي والناشط البيلاروسي المعارض رومان بروتاسيفيتش يمثّل "إهانة مباشرة للمعايير الدولية".

وأضافت، أنّ العقوبات تستهدف 9 شركات بيلاروسية مملوكة للدولة وأعضاء رئيسيين في نظام لوكاشينكو، مشيرة إلى أنّ فرض مزيد من العقوبات على مينسك لا يزال خياراً مطروحاً.

وقالت ساكي، إن الولايات المتحدة ستعلق أيضا اتفاقية عام 2019 بين واشنطن ومينسك، والتي تسمح لشركات الطيران في كل من الدولتين باستخدام المجال الجوي للأخرى.

ودعت ساكي، لوكاشينكو إلى السماح بإجراء تحقيق دولي موثوق به في أحداث 23 أيار/مايو .

وقالت ساكي، إن الولايات المتحدة تعمل مع الاتحاد الأوروبي وحلفاء آخرين على إعداد قائمة بالعقوبات التي تستهدف أعضاء بارزين في حكومة لوكاشينكو "على صلة بالانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان والفساد وتزوير انتخابات 2020 وأحداث 23 أيار/مايو ".

وفرضت الولايات المتحدة العام الماضي عقوبات على 8 مسؤولين في بيلاروس على خلفية انتخابات آب/أغسطس 2020، التي قال الغرب إنها مزورة.

أ ف ب + رويترز