قال وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي، الخميس، إن جميع المخططات الفنية والهندسية الخاصة بمشروع تحويل ميدان الثقافة إلى نفق وجسور جاهزة، وأن مسألة التنفيذ مرهون ومرتبط بتوفر المخصصات المالية اللازمة للمشروع والمقدرة بـ 30 مليون دينار.

وأضاف الكسبي، خلال لقاء في مبنى الحاكمية الإدارية بحضور محافظ إربد رضوان العتوم وعدد من النواب من إربد، أن "الوزارة تعمل على إيلاء تدريب وتشغيل المهندسين الجدد في المشاريع المنفذة بالمحافظات كل الاهتمام للحد من البطالة ولإكسابهم الخبرات والمهارات اللازمة".

وأوضح أن "تدريب المهندسين يحكمه نظام وتعليمات ومبالغ محددة طيلة العمل بالمشروع الذي يرتبط بجدول زمني ومبالغ معينة وجرى تخصيص مبلغ 500 ألف دينار وتم رفعها لتصل لـ 700 ألف دينار لغايات التدريب"، مؤكدا اهتمام الوزارة بهذا الموضوع "بشكل كبير وحال توفر المخصصات المالية سيتم تدريب أكبر عدد من المهندسين".

وأوعز الكسبي إلى مديرة مديرية الأشغال في إربد، رحاب العتوم، إلى الاهتمام بجميع مطالب النواب والعمل على تحقيقيها وتلبيتها من أجل خدمة المواطنين وتحسين ورفع سوية الخدمات المقدمة للسكان بمناطقهم".

واستمع الكسبي إلى مطالب النواب راشد الشوحة ومحمد الشطناوي وخالد شلول ومحمد جرادات وزهير سعيدين والتي تركزت على ضرورة تدريب وتشغيل المهندسين الجدد في مشاريع وزارة الأشغال المنفذة، ومعالجة وفتح الطرق الزراعية وتعبيد طريق بيت رأس الرئيسي الذي يخدم قرى الشمال والمناطق السياحية.

وتمحورت مطالب النواب حول ضرورة تأهيل الطرق بمناطق شرق إربد وصيانة طريق حوارة المتهالك وحل مشكلة طريق الترخيص في الصريح وتوسعة الطرق الزراعية غرب إربد والتي تربط عدة قرى وألوية ومعالجة طريق دوقرا باتجاه كفر أسد، نظرا لضيقها وحاجتها للتوسعة، إضافة إلى توسعة طريق المتنزه في دوقرا وحل مشكلة طريق فوعرا.

وأكد النواب، ضرورة توفير المخصصات المالية من أجل إجراء الصيانة والتعبيد للطرق الحيوية في إربد وفتح وتوسعة الطرق الزراعية.

واستعرضت مديرة مديرية الأشغال في محافظة إربد رحاب العتوم، طبيعة المشاريع المنفذة خلال العام الحالي في إربد، مبينة رصد 4 مليون و700 ألف دينار لمشاريع الأشغال وذلك ضمن موازنة مجلس المحافظة لعام 2021، و400 ألف دينار كعطاءات من مركز الوزارة إضافة إلى 450 ألف دينار لمعالجة أماكن تجمع المياه وتصريف مياه الأمطار في إربد.

وأضافت أنه يوجد 20 مشروع لأبنية في إربد قيد التنفيذ والاستلام وتسير بشكل جيد، مؤكدة أن "هذه المشاريع ستنعكس بشكل مباشر على طبيعة الخدمة المقدمة للمواطنين".

وقال أمين عام وزارة الأشغال مروان الجمعاني، إن الوزارة تعطي الألوية القصوى للطرق الدائرية في المحافظات التي تهدف تنمية المناطق وحل المشاكل المرورية ورفع مستوى الخدمة.

وأضاف أن طريق إربد الدائري البالغ طوله 43 كيلو متر وكلفته الإجمالية 76 مليون دينار قد نفذ وأنجزت منه بالمرحلة الأولى 18 كيلو متر والمرحلة الثانية تصاميمها جاهزة وننتظر توفير المخصصات المالية لمباشرة العمل واستكماله بشكل نهائي.

وبين الجمعاني أن المخططات والتصاميم النهائية لمشروع تقاطع ميدان دوار الثقافة جاهزة وكلفته تقدر بـ 28-30 مليون دينار، موضحا أن المشروع يتضمن تنفيذ أنفاق وجسور وإزالة لتقاطعات وإشارات ضوئية.

وكان محافظ إربد أشار في بداية اللقاء إلى أن محافظة إربد تتمتع ببنية تحتية وشبكات طرق جيدة، منوها إلى أن الأشغال حظيت بأكبر الموازنات من قبل مجلس محافظة إربد وهو أمر إيجابي وسينعكس مباشرة على طبيعة المشاريع المنفذة والخدمات المقدمة.

وأشار العتوم إلى نسبة الإنجاز في مشروع مستشفى الأميرة بسمة الجديد والذي ينفذ بالمنطقة الجنوبية وصلت إلى 40%، مؤكدا أن هذا المشروع الضخم سيعمل على رفع سوية الخدمة الصحية والطبية المقدمة للمواطنين.

المملكة