اعتمدت اللجنة المحلية الاستشارية لمحمية غابات دبين، الخميس، منطقة تقاطع (ساكب -  جرش - البلقاء)، حدودا مهمة للتنوع النباتي والحيوي.

اللجنة، مكونة من ممثلين عن رئاسة لجنة بلدية برما، رئاسة لجنة بلدية المعراض، مديرية زراعة جرش، مديرية سياحة جرش، مديرية البيئة، إدارة الدفاع المدني، الشرطة البيئية والسياحية، رئاسة مجلس محلي الجزازة، إضافة إلى ممثلين عن المجتمع المحلي المهتمين في مجال البيئة. 

بلال عياصرة، باحث في مجال الدراسات النباتية في الجمعية الملكية  لحماية الطبيعية، قال إن "اعتماد نهاية منطقة ساكب، جرش، البلقاء حدودا نهائية مهمة للتنوع النباتي يدعم الحماية على هذه المناطق وحماية الأنواع النباتية والتنوع الحيوي الذي يعد أصلا تنوعا فريدا من نوعه".

وأضاف: "في الأردن 2554 نوعا نباتيا وتم تحديد 18 نوعا نباتيا نادرا على مستوى العالم، وأنها مستوطنة فقط في الأردن مثل سوسنة الناصره والأوركيدا". 

وعن آلية تحديد الاعتماد، بين عياصرة أنه جرى "عقد اجتماعات أولية وتم تحديد الأنواع من قبل مختصين من وزارة البيئة ووزارة الزراعة وأساتذة جامعات مختصين في هذا المجال وخبراء وتحديد مواقع انتشارها، ومن ثم عقد اجتماع مع الشركاء لاعتماد منطقة ساكب جرش البلقاء حدودا نهائية مهمة للتنوع النباتي". 

وقال مدير محمية غابات دبين بشير عياصرة، لـ "المملكة"، إن محمية دبين هي الحد الجنوبي الشرقي لغايات الصنوبر الحلبي ويوجد فيها 517 نوعا نباتيا مهما، إضافة إلى التنوع الحيواني الموجود داخل المحمية".

وأضاف أن الجمعية الملكية لحماية الطبيعية تعمل على تخفيف ضغط الزوار داخل محمية غابات دبين من خلال إيجاد بدائل ذات مواصفات عالية لتخفيف النتائج السلبية على النباتات والتنوع الحيوي داخل المحمية.

وتبلغ مساحة محافظة جرش ما يقرب من 400 كيلومترا مربعا، 93 كيلومترا مكعبا منها حرجية ومساحة محمية دبين 8،5 كيلومترا مكعبا، وفق مدير محمية غابات دبين.

المملكة