تلقى نحو 135 ألف لاجئ ولاجئة اللقاح المضاد لفيروس كورونا، أي ما يقارب 33% من اللاجئين السوريين من عمر 12 عاما فما فوق من الذين يعيشون خارج المخيمات، اعتبارا من نهاية تشرين الأول/ أكتوبر، وفق بيان صدر عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين الأربعاء.

المفوضية، افتتحت 3 وحدات تطعيم متنقلة في مراكز التسجيل التابعة لها في 31 تشرين الأول/ أكتوبر بمناطق عمّان وإربد والمفرق، وبالشراكة مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات ووزارة الصحة، ومن خلال هذه المراكز تلقى أكثر من 1300 لاجئ المطاعيم .

"نحو 55% من اللاجئين المؤهلين لتلقي اللقاح ( 12 عاما فما فوق) المقيمين في مخيمي الزعتري والأزرق أخذوا اللقاح بفضل مراكز التطعيم المتوافرة في كلا المخيمين" بحسب المفوضية.

وأشارت المفوضية إلى أنها ستقوم بتوزيع مبلغ 7.50 دنانير لكل فرد تلقى اللقاح بجرعتيه في المناطق الحضرية (خارح المخيمات)، كتعويض عن تكاليف النقل إلى أقرب مركز تطعيم.

قال ممثل المفوضية في الأردن، دومينيك بارتش "إن حماية اللاجئين هي جوهر ما نقوم به في المفوضية، وهذا يشمل ضمان حصول الجميع على السبل لتلقي لقاح فيروس كورونا".

وأضاف أن المفوضية تدعم جهود الحكومة الأردنية في زيادة معدلات التطعيم؛من خلال تشجيع اللاجئين على تلقيهم للقاح.  

ودعت المفوضية جميع اللاجئين في الأردن إلى إعلام المفوضية عن حالة التطعيم الخاصة بهم. حيث ستتلقى أسر اللاجئين لاحقاً رسالة نصية قصيرة تحتوي على تعليمات حول كيفية وتاريخ تحصيل المبلغ الخاص بهم.

المملكة