فاز الفيلم الأردني القصير "تالافيزيون" للمخرج مراد أبو عيشة بجائزة اليسر الذهبي لأفضل فيلم قصير، ضمن فعاليات مسابقة الأفلام القصيرة في الدورة الأولى لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الذي اختتمت فعالياته، الأربعاء، واستمرت 10 أيام في مدينة جدة بالسعودية.

وقالت الشركة الموزعة للفيلم "ماد سولوشين" في بيان، إن الفيلم نال أخيرًا جائزة أفضل فيلم روائي في مسابقة جوائز أوسكار الطلبة، مسجلاً أول فوز عربي في فئة الأفلام الروائية، كما تأهل للمنافسة على جوائز الأوسكار الـ94 التي تقام في شهر آذار/مارس المقبل.

وعُرض تالافيزيون أيضا ضمن فعاليات مهرجان بورتلاند السينمائي المستقل، وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان ماكس أوفولس بألمانيا، وفاز بجائزتي الجمهور ولجنة التحكيم، لتكون المرة الأولى في تاريخ المهرجان التي ينال فيها فيلم متوسط المدة جائزتين ضمن فعالياته، والجائزة الأولى لفيلم قصير من مهرجان فليكرز رود آيلاند السينمائي الدولي.

كما حصل مشروع الفيلم على جائزتي فيرست ستيبس، ومايكل بولهاوس لأفضل كاميرا، ونال كذلك دعم الهيئة الملكية الأردنية للأفلام عبر صندوق الأردن لدعم الأفلام في دورته الرابعة سنة 2019، واختارته لجنة تحكيم مهرجان كليرمون فيران للأفلام القصيرة ضمن سوق كليرمون.

بترا