قال وزير الزراعة، خالد الحنيفات، الاثنين، إنّ الوزارة تعمل على إنشاء 3 مصانع في منطقة الأغوار، ستكون متخصصة في تجفيف الخضار وإنتاج صلصة البندورة، حيث إنّ التصنيع الغذائي سيكون للفائض من الخضار، وسيشمل في مراحل لاحقة الفواكه.

وأضاف حنيفات خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية، مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2022 لوزارة الزراعة والدوائر التابعة لها، أن وزارة الزراعة وفرت أكثر من 7 آلاف وظيفية دائمة على حساب المشاريع، إضافة إلى ما يقرب من 4 آلاف وظيفية مؤقتة في عدد من المشاريع التي تنفذها الوزارة.

وفيما يتعلق باستيراد اللحوم من جورجيا، أوضح، أنه تم منح رخص لغالبية الشركات التي تقدمت إلى الوزارة بطلبات استيراد، حيث عملت لجنة في الوزارة على زيارة عدد من الدول للاطلاع على مواصفاتها، واتُخذ قرار بالسماح باستيراد اللحوم الجورجية (مع شرط قطع اللية حتى لا يتم الخلط بينها وبين الخراف البلدية في الأسواق).

وفيما يتعلق بمشاريع الوزارة في مجال سدود الحصاد المائي، أكّد الحنيفات، إنشاء 6 آلاف سد في أغلب مناطق الأردن؛ ستسهم في النهوض بالقطاع الزراعي والمساهمة بالتنمية الزراعية، حيث وضعت الوزارة خطة مستقبلية للحصاد المائي وإعادة تأهيل غالبية السدود.

واستفسر رئيس اللجنة، محمد السعودي، وأعضاء اللجنة، خلال الاجتماع، عن جميع مشاريع الوزارة وخططها في تنفيذ الرؤية الملكية في قطاع الزراعة والتصنيع الغذائي ودور الوزارة في تنفيذها على أرض الواقع.

وشرح مدير المركز الوطني للبحوث الزراعية، نزار حداد، عن عمل المركز والخطط والبرامج التي ينفذها، مشيرا إلى أن المركز يرحب بالأفكار الإبداعية كافة في مجال البحوث الزراعية، وأن الأفكار ستتلقى الدعم والرعاية.

بينما قدم مدير المؤسسة التعاونية، محمود الشلبي، شرحا عن الاستراتيجية للنهوض بالمجال التعاوني في قطاع الزراعة، كما تحدث عن عدد من التعديلات على قانون التعاون ونظام الجمعيات التعاونية والمنظمات التعاونية.

المملكة