توقع وزير الزراعة خالد الحنيفات، الثلاثاء، ارتفاع أسعار الأضاحي نظراً لارتفاع أسعار الأعلاف، مؤكداً وجود حملات مراقبة للأسعار بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة.

وقال الحنيفات لـ"المملكة"، إنه لا توجد سقوف لأسعار الأضاحي، لكن العرض والطلب هو ما يحدده.

وبين أن ارتفاع أسعار الكلف مدخلات الإنتاج والأعلاف ستنعكس على ارتفاع محدود على أسعار المواشي.

ولفت إلى زيادة مصادر المواشي المستوردة ما يزيد المنافسة.

وبين أنه سمح بدخول المواشي الحية من السودان قبل عيد الأضحى، إضافة إلى روسيا جورجيا الباكستان جيبوتي ورومانيا.

وأضاف خلال افتتاح المحجر البيطري في المفرق، أنه تم "افتتاح باب استيراد المواشي من أكثر من دولة خارج المصادر التقليدية، وهناك نحو 550-600 ألف رأس جاهزة وتغطي موسم عيد الأضحى".

وأوضح أن المحجر الصحي هو "عبارة عن فلتر صحي، وهو مرتبط بمنظمة صحة الحيوان ضمن معايير واشتراطات، وينبغي أن تنعكس إيجابا على مراقبة المواشي المصدرة أو المستوردة.

وأشار إلى أن هذا المحجر يمتلك المساحات الكافية التي تكفي لنحو 15 ألف رأس وذلك يمثل 3 أضعاف المحجر السابق إضافة إلى المختبرات والعيادات البيطرية والمبنى الإداري وهذه ستنعكس على زيادة الثقة بالمنتج الأردني المصدر لأسواقنا التقليدية في الخليج العربي

"عندما نتحدث عن محجر معتمد من منظمة صحة الحيوان فهو موثوق للتصدير لكافة دول العالم بالتالي هذا سيعمل على زيادة الصادرات من حيث أن يكون هناك الطلب أعلى بأسواقنا التقليدية" وفق وزير الزراعة الذي أشار إلى وجود مراقبة صحية ومتابعة للأمراض والأوبئة وحماية للسوق المحلي والسوق المصدر له هذا المنتج.

"حجم الصادرات هذا العام والعام الماضي من أعلى المستويات والأسعار التي تباع فيها الماشية خارجياً تعتبر مجزية"، وفق الحنيفات الذي لفت إلى أن الأردن يعتبر الدولة العاشرة بالعالم في تصدير المواشي.

وأشار إلى القيام بتعداد حقيقي وواقعي للماشية لمعرفة حيازات كل مربي وبالتالي توزيع الأعلاف بعدالة خلال شهر أيلول/سبتمبر.

المملكة