افتتح رئيس بلدية السلط الكبرى خالد خشمان الفاعوري الخميس مشروع "تدوير النفايات الصلبة " في منطقة زي الذي يُعد الأول في المملكة.

وقال خشمان في كلمة له خلال الافتتاح إن المشروع سيكون له الأثر الإيجابي على منطقة زي وعلى باقي المناطق في حال تم تعميمه من حيث تقليل كميات النفايات التي تفرزها المنطقة، الأمر الذي يوفر على البلدية أعباء مالية وجهودا بشرية، إضافة إلى الحفاظ على البيئة.

وأشار الخشمان إلى أن هذا المشروع يهدف إلى الوصول إلى شارع نظيف وغابات خالية من النفايات البلاستيكية والمعدنية، مبينا أنه سيتم تعميم الفكرة على كل مناطق المحافظة لتصبح محافظة البلقاء أنظف منطقة في الأردن.

وقدم رئيس مجلس محلي منطقة زي إبراهيم العواملة شرحا عن آلية عمل المشروع ، مبينا أن بلدية السلط الكبرى ممثله بمنطقة زي ستقوم بتوزيع ثلاث حاويات بألوان مختلفة لكل منزل مشترك في هذا المشروع، إضافة إلى توزيع أكياس النفايات المخصصة لهذه الغاية (مجاناً ) ليتم تجميع النفايات الصلبة فيها وسيقوم الفريق المخصص لهذه الغاية بتوزين ما تم جمعه من كل منزل ومن ثم نقل هذه النفايات إلى موقع مخصص لهذه الغاية تمهيدا لبيعها للشركات المختصة ، وتوزيع العائد المادي على المشتركين بحسب بنود الاتفاقية الموقعة معهم ما يعود بالنفع المادي على أهالي المنطقة.

وأضاف العواملة أن نجاح هذا المشروع يعتمد على تقبل المجتمع المحلي لفكرته ودعمهم له من خلال فرز النفايات داخل المنازل بالطريقة السليمة، لافتا إلى أن المشروع سيوفر في مرحلته الأولى خمس فرص عمل وفي مرحلته الثانية نحو 20 فرصة عمل وسيعود بمردود مادي جيد على المواطن المشترك حال الالتزام التام، وبشكل سليم بفرز النفايات.

بترا