بحث رئيس الوزراء عمر الرزاز السبت، وعضو الكونغرس الأميركي النائبة اليانا روس – ليننتين/ رئيسة اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا والوفد المرافق، العلاقات الثنائية بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية وتطورات الأوضاع في المنطقة خاصة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وبين الرزاز خلال اللقاء الذي حضره وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة في رئاسة الوزراء، علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط الأردن والولايات المتحدة الأميركية والحرص على تعزيزها في المجالات كافة.

وأعرب الرزاز عن تقديره للدعم المستمر الذي يتلقاه الأردن من الولايات المتحدة الأميركية، لافتا إلى أن "هذا الدعم يسهم في تعزيز جهود الحكومة في التعامل مع التحديات الاقتصادية".

وعرض الرزاز التحديات الاقتصادية التي تواجه الأردن، لافتا إلى أن "الظروف الإقليمية واستقبال اللاجئين السوريين فاقم من الأوضاع الاقتصادية"، معرباً عن الأمل بأن تسهم إعادة فتح الحدود بين الأردن وسوريا في تعزيز الصادرات الأردنية وتنشيط تجارة الأردن الخارجية مع سوريا ولبنان وأوروبا.

"التوجيهات الملكية السامية للحكومة بالتركيز على 3 محاور رئيسة، أولاً تعزيز سيادة القانون والشفافية والمحاسبة ومحاربة الفاسد، وثانيا زيادة الإنتاجية الاقتصادية، وثالثاً تعزيز نوعية الخدمات العامة بخاصة الصحة والتعليم والنقل"، أوضح الرزاز.

وبشأن القضية الفلسطينية، بين رئيس الوزراء أن "الأردن ملتزم بالعمل مع كافة الأطراف لتحقيق السلام العادل في المنطقة مثلما أكد سعي الأردن ليكون نموذجا للديمقراطية في المنطقة".

ولفت إلى "أهمية المحافظة على وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا لأهميتها الرمزية للقضية الفلسطينية وبشكل لا يؤثر سلبا على مستوى الخدمات التي تقدمها خاصة في قطاعي الصحة والتعليم".

من جهتها، أشارت النائبة اليانا روس، إلى علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط الولايات المتحدة والأردن، مؤكدة أن الأردن شريك حقيقي للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط مشيدة بتوجه الأردن نحو تعزيز الديمقراطية.

وأشادت روس بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني والعلاقات الوثيقة مع الإدارة الأميركية والكونغرس، مؤكدة أن "الأردن يمثل صوت الحكمة والاعتدال في المنطقة، وكان وما زال عاملا مهما من عوامل الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط".

النائبة الأميركية أشارت إلى تقديرها لحجم التحديات التي تواجه الأردن نتيجة الأزمة السورية والأعباء التي يتحملها بسبب استقبال اللاجئين.

المملكة + بترا