قال مدير مشروع الباص سريع التردد رياض الخرابشة، الأربعاء، إن العمل جارٍ لإنشاء توسعات لحرم شارع الملكة رانيا العبدالله لإيجاد 3 مسارب للحركة المرورية في الاتجاهين بعد حجز المسرب الخاص بسير حافلات المشروع.

جاء ذلك خلال تفقد أمين عمّان يوسف الشواربة الأربعاء سير عمل مشاريع البنية التحتية للباص سريع التردد من محطة ركاب صويلح مرورا بشارع الملكة رانيا العبدالله مقابل الجامعة الأردنية وتقاطع المدينة الرياضية.
وأضاف الخرابشة أن هناك 4 محطات للركاب في المقطع المارّ من أمام الجامعة الأردنية بتصميم هندسي حديث ومميز يوفر مصاعد وأدراجا كهربائية لخدمة الطلبة وموظفي الجامعة والمواطنين المرتادين لمستشفى الجامعة والمركز الوطني للسكري.

الشواربة أكّد ضرورة رفع وتيرة العمل خلال الفترة المقبلة لإنجاز أعمال المشروع ضمن خطة وبرنامج زمني معدّ بما يتيح العمل دون أي معوقات تتعلق بالحالة الجوية، مشيراً إلى أن المشروع محور رئيسي لأمانة عمّان لتطوير منظومة النقل العام في العاصمة عمّان لتمكين المواطن من الاعتماد على حافلات تعمل ضمن مسارات وترددات وأوقات ثابتة.

وأنجزت الأمانة أعمال الحفر في محطة ركاب صويلح ونظام تدعيم الحفر لها وهي النقطة الأولى والأهم للمشروع كون موقع العمل محاط بالخدمات والطرق المجاورة، ومن المرجح قريبا البدء بالأعمال الخرسانية في الموقع الذي يعتبر شريانا حيويا يربط عمّان بمدن شمال المملكة.

وتشمل محطة الباصات والركاب للمشروع، إنشاء مبنى المحطة الرئيسة والمخصصة للحافلات في منطقة دوار صويلح بإنشاء مبنى من 6 طوابق بمساحة إجمالية 20 ألف متر مربع، مخصص لحركة الانطلاق وإدارة التشغيل، وإنشاء مدخل سفلي ومخرج علوي يربط مع الجسر القائم.

وقال الخرابشة، إن المعالجة الفنية التي تم اتخاذها لمعالجة تدفق المياه الجوفية في حفرة المشروع تمت وفق أفضل الممارسات، وتمثلت بوضع طبقة من حجر البازلت القوي لفرش الأرضية ومن ثم بناء قاعدة إسمنتية مدعمة بالحديد على كامل المساحة إضافة إلى مجرى لتصريف المياه.

وتابع الشواربة الأعمال الجارية في مقطع الجامعة الأردنية الممتد من إشارة مسجد الجامعة إلى جسر مستشفى الجامعة، وتشمل الأرصفة للمسار المخصص للحافلات سريعة التردد، وخدمات البنية التحتية، ورفع مستوى شبكة تصريف مياه الأمطار في المنطقة.

واطلع أيضاً على الأعمال الإنشائية الجارية لتقاطع المدينة الرياضية، حيث بوشرت الأربعاء أعمال الخلطة الإسفلتية لتوسعات شارعي الشهيد وشارع الملكة علياء الممتد من البوابة رقم 1 للمدينة الرياضة، امتدادا حتى صرح الشهيد، وذلك لغايات إضافة مسارب مساعدة لتنفيذ الأعمال الإنشائية لمشروع تقاطع المدينة الرياضية.

وتشمل أعمال العطاء، إنشاء جسور خرسانية عدد 2 لحركة المركبات من شارع الملكة رانيا العبدالله باتجاه شارع الشهيد وجسر آخر يخدم حركة المركبات من شارع الملكة علياء (الداخلية) باتجاه شارع الشريف ناصر بن جميل (السيفوي)، إضافة إلى إنشاء محطة لخدمة الركاب على مستوى الدوار.

المملكة