اختار الناخبون الاميركيون امرأتين مسلمتين تنتميان إلى الحزب الديموقراطي لدخول الكونغرس الثلاثاء، وفق شبكات تلفزيونية، في خطوة تاريخية أولى في الولايات المتحدة حيث الخطاب المعادي للمسلمين في تصاعد.

فقد فازت إلهان عمر وهي لاجئة صومالية بمقعد في مجلس النواب عن منطقة ذات غالبية ديموقراطية في ولاية مينيسوتا، حيث ستخلف كيث اليسون الذي كان بدوره أول مسلم تم انتخابه في الكونغرس.

وقبل عامين أصبحت أول أميركية من أصل صومالي تفوز بمقعد في مجلس تشريعي للولاية، في نفس الليلة التي فاز فيها ترامب بالرئاسة بعد حملة دعا فيها إلى منع كل المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

وستكون إلهان عمر أول عضوة بالكونجرس ترتدي الحجاب.

 وقالت في مقابلة الشهر الماضي "لم أكن أتوقع المجيء إلى الولايات المتحدة والذهاب إلى المدرسة مع أطفال كانوا قلقين بشأن الطعام بقدر ما كنت قلقة بشأنه في مخيم للاجئين"، إذ أمضت أربع سنوات من طفولتها في مخيم للاجئين في كينيا.

أما رشيدة طليب (42 عاما) فلها تاريخ من تخطي الحواجز.. ففي عام 2008 أصبحت أول مسلمة تنتخب لمجلس ميشيجان التشريعي. ورشيدة طليب ولدت في ديترويت لعائلة مهاجرة فلسطينية وكان والدها يعمل في مصنع فورد للسيارات.

من جهة أخرى، أصبحت شاريس ديفيدز الثلاثاء أول امرأة أميركية من السكان الأصليين تنتخب للكونغرس عن ولاية كنساس بعد فوزها على المرشح الجمهوري كفين يودر، وفق ما توقعته شبكات تلفزيونية أميركية.

وديفيدز البالغة 38 عاما محامية متمرنة ولاعبة فنون قتالية سابقة، كما أنها أعلنت سابقا عن كونها مثلية جنسيا في ولاية تعرف بانها محافظة تقليديا.

وهي واحدة من عدة نساء من السكان الأصليين في أميركا يتطلعن إلى صناعة التاريخ في يوم الانتخاب.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن نجمة موسيقى الروك اليسارية ألكسندريا أوكاسيو-كورتيز دخلت التاريخ بكونها أصغر امرأة تنتخب في الكونغرس لتمثّل أحد معاقل الحزب الديموقراطي في نيويورك. 

والشابة البالغة 29 عاما التي تعود أصولها إلى بورتو ريكو انتصرت لطبقتها العاملة وشقت طريقها من العمل كنادلة حتى انتزاعها ترشيح الحزب الديموقراطي في انتخابات تمهيدية حزبية في وقت سابق هذا العام.

وتمكنت أوكاسيو-كورتيز من هزيمة منافسها الجمهوري أنطوني باباس في الانتخابات النصفية في دائرتها الانتخابية، وهي منطقة ذات طابع تعددي تقع في جزء من كوينز والبرونكس، بحسب وسائل إعلام أميركية.

 وبفوزها تحل الديموقراطية الشابة كأصغر نائبة منتخبة مكان عضو الكونغرس الجمهورية أليس ستبفانيك التي انتخبت عام 2014 عن إحدى دوائر نيويورك وهي في عمر الثلاثين.

وقبل ذلك كانت أصغر نائبة منتخبة هي الديموقراطية اليزابيث هولتزمان التي انتخبت نائبة عن بروكلين عام 1972 وهي في الـ 31 من عمرها.

وتحتل النساء 23% من مقاعد مجلس الشيوخ الحالي و19.3% من مقاعد مجلس النواب، وهما معدلان منخفضان نسبيا في دولة متقدمة تملك أقوى اقتصاد في العالم. 

المملكة + أ ف ب + رويترز