قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن الرسوم الجمركية التي يفرضها على السلع الصينية تدفع الشركات لنقل الإنتاج لخارج الصين إلى دول آسيوية أخرى مثل فيتنام، مضيفا أن أي اتفاق مع الصين لا يمكن أن يكون "نصف حل".

وفي مقابلة من قناة فوكس نيوز أذيعت مساء الأحد، قال ترامب إن الولايات المتحدة والصين توصلتا إلى "اتفاق قوي جدا، كان لدينا اتفاق جيد، لكنهم غيروه. فقلت ليكن، سوف نفرض رسوما على منتوجاتهم".

إلى ذلك قال الجيش الأميركي، إن إحدى سفنه الحربية أبحرت قرب جزيرة "سكاربورو شول" المتنازع عليها التي تطالب الصين بالسيادة عليها في بحر الصين الجنوبي الأحد في خطوة من المرجح أن تثير غضب الصين في وقت تشهد فيه العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم توترا.

ويعد بحر الصين الجنوبي ضمن عدد متزايد من نقاط التوتر في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين التي تشمل أيضا حربا تجارية والعقوبات الأميركية وتايوان.

وقال متحدث باسم الجيش الأميركي لرويترز، إن المدمرة "بريبل" هي التي نفذت العملية.

وقال الكوماندر كلاي دوس المتحدث باسم الأسطول السابع الأميركي، إن "بريبل أبحرت على بعد 12 ميلا بحريا من سكاربورو من أجل الطعن في المطالب البحرية المتجاوزة، والحفاظ على حرية الوصول إلى هذا الممر المائي، وفقا لما يحدده القانون الدولي".

رويترز