شرعت هيئة الأوراق المالية وبورصة عمان في تنفيذ المرحلة الأخيرة من خطة بناء نظام إفصاح إلكتروني، وتمت دعوة شركات مدرجة في البورصة تمثل القطاعات كافة إضافة إلى عدد من شركات الخدمات المالية ومكاتب التدقيق إلى المشاركة في المرحلة التجريبية للنظام.

ويُعد نظام XBRL منصة إلكترونية تستطيع الشركات من خلالها الحصول على العديد من الخدمات المقدمة من قبل هيئة الأوراق المالية وبورصة عمّان بشكل إلكتروني إلى جانب تزويد الهيئة والبورصة بالإفصاحات المالية وغير المالية.

وبحسب بيان صحافي صادر عن هيئة الأوراق المالية سيتم خلال الأسبوعين القادمين البدء في تنفيذ هذه المرحلة بهدف تقييم أداء النظام، ومدى قدرته على تنفيذ العمليات المطلوبة، بالإضافة إلى حصر الملاحظات والتحسينات على النسخة التجريبية تمهيداً للإطلاق الرسمي للنظام في النصف الثاني من العام الجاري.

رئيس هيئة الأوراق المالية محمد الحوراني قال إن العديد من الأسواق في العالم تستخدم لغة XBRL وهي لغة معيارية دولية لعرض التقارير المالية والمعلومات غير المالية والتي تمكن المستثمرين على اختلاف لغاتهم من قراءة هذه المعلومات واستخدامها بشكل سهل وسريع، كما أنها تمكن المستثمرين والمحللين الماليين من تحليل البيانات بشكل أسرع وأكثر كفاءة مما سيزيد من جاذبية السوق للمستثمرين.

وقالت الهيئة في بيانها إن أهم الجهات المستفيدة من تطبيق نظام الإفصاح الإلكتروني تتمثل بالمستثمرين والشركات المدرجة ومصدري الأوراق المالية وشركات الخدمات المالية وشركات تدقيق الحسابات والمحاسبين والمستشارين الماليين ومزودي البرامج المحاسبية وشركات نشر المعلومات والمحللين الماليين والجهات الرقابية ممثلة بالهيئة والبورصة والبنك المركزي وإدارة التأمين ودائرة مراقبة الشركات.

المملكة