عينت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الأحد، مدير عمليات جديد لها في الأردن، على أن يبدأ مهامة مطلع مارس المقبل. 

وقال المدير العام لدائرة الشؤون الفلسطينية رفيق خرفان إن "مدير عمليات ... أونروا الجديد، في الأردن، محمد عبدي أدار، ويحمل الجنسية الصومالية، سيتولّى مهامه رسميًا في الأول من شهر مارس المقبل".

وأنهى روجر ديفيز، مدير العمليات أونروا السابق، مهامه رسميًا في الأردن. 

وسبق محمد عبدي أدار أن عمل "مديراً لشؤون أونروا في سوريا، ولديه خبرة كبيرة في العمل الأممي"، وفقا للمنظمة الدولية.

حصل أدار على "درجة البكالوريس في الاّداب في اللغة الإنجليزية من الجامعة الوطنية في الصومال وعلى درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة بيشاور في الباكستان".

وخلال اجتماع مع أونروا، قال رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، إن "قرار الولايات المتحدة بوقف دعم أونروا المالي أثر بشكل كبير على خدمات الوكالة".

وأكد الفايز "ثوابت الموقف الأردني المتعلقة بالقضية الفلسطينية، التي تتمثل بحق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس، وأن أي حل للقضية الفلسطينية يجب أن يقوم على أساس حل الدولتين وفق القرارت الشرعية الدولية، ويحافظ على الثوابت الأردنية".

ودعا العين احيا القرالة مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية رفيق خرفان إلى "ترتيب آليات عمل الدائرة، وعقد اجتماعات دورية لمتابعة تنفيذ الأولويات، ليكون عملًا مؤسسيًا يبنى عليه في فترات لاحقة".

وقدم خرفان عرضًا توضيحًيا حوّل دائرة الشؤون الفلسطينية، التي تأسست عام 1988، بعد فك الارتباط بين الضفتين، لافتا إلى مهام الدائرة، وعلى رأسها الإشراف على شؤون اللاجئين والنازحين والمخيمات، والإشراف على عمل "الأونروا"، إلى جانب تعزيز الشراكات مع الدول المانحة.

وبين أن للدائرة بالإضافة إلى مقرها الرئيس، 5 مكاتب ميدانية تدير العمل في مخيمات المملكة البالغ عددها 13 مخيمًا، لافتًا إلى وجود 13 هيئة استشارية للمخيمات، التي تأسست عام 2013، فضلًا عن لجان خدمات المخيمات، التي تُعد مؤسسات تطوعية.

وأشاد روجر ديفيز، مدير عمليات أونروا، "بحجم الجهود التي يبذلها الأردن لحشد الدعم الدولي لحماية أونروا وسد عجزها المالي الذي كان الأكبر في تاريخ الوكالة".

المملكة + بترا