قال مسؤول حكومي يمني إن المحادثات مع الحوثيين حول تبادل أسرى ستمدّد للاتفاق على قوائم أسرى جديدة.

وأوضح رئيس وفد الحكومة اليمنية إلى المفاوضات هادي هيج خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماعات مع الحوثيين أن كل فريق "سيبدأ السبت باستكمال لقاءاته ليحدد قائمة بيانات أسماء جديدة بعد استكمال بيانات متفق عليها الجمعة وليس شرطا أن يكون الاجتماع المقبل في عمّان". 

"مددنا الجولة الثانية للوصول إلى قوائم واضحة سواء بالبيانات أو المعلومات والمرحلة المقبلة ستكون لاستكمال قوائم أسروا أو خطفوا"، أضاف هيج، مشيراً إلى "أنه تم الاتفاق على أسماء قدّمها الطرفان وسننتقل بعد هذه الجولة إلى أسماء إضافية والملف سيبقى مفتوحاً حول هذه القوائم".

اتفاق مرحلي

رئيس وفد الحوثيين إلى المفاوضات عبد القادر مرتضى قال إنه تم "تمديد جولة المحادثات للتشاور في حل يلوح في الأفق إلى الثلاثاء المقبل"، مؤكداً أنه "لم يحسم شيء حتى الآن".

"نتوقع تنفيذ اتفاق مرحلي على أن يكون هناك اجتماعات لتنفيذ مراحل أخرى"، أضاف مرتضى، موضحاً أن الخلاف برز من خلال عدم الخروج بتبادل شامل لجميع الأسرى كما نصت اتفاق مسبق نتيجة وجود تعقيدات كثيرة في الميدان وطوائف وفرق متعددة".

وأوضح مرتضى أن "وفد الحوثيين بينّ مصير 2500 اسم من أصل 3600 اسم في قوائم قدّمتها الحكومة اليمنية، فيما لم تفصح الحكومة إلا عن 700 اسم من أصل 7500 اسم قدّمه الحوثيين".

وأشار إلى وفد الحوثيين سيغادر السبت إلى صنعاء للتشاور على اتفاق مرحلي، متوقعاً الوصول إلى نتائج إيجابية في لقاء الثلاثاء المقبل.

عضو لجنة الجثث في جماعة الحوثيين أحمد أبوحمرة أعلن التوصل لاتفاق مع الحكومة اليمنية بشأن تبادل ألفي جثة، بواقع ألف جثة من كل طرف، ينفذ على 3 مراحل.

وقال أبوحمرة في تصريحات للصحفيين، الجمعة "اليوم تم التوصل مع الطرف الآخر فيما يخص تبادل جثامين وكان هناك رقم محدد من الطرفين الفين، الف من كل طرف من الجثث الموجودة لدى الطرف الآخر".

فيما قال عضو لجنة التفاوض عن الأسرى في وفد الحكومة اليمنية يحيى الحاسر، إن المباحثات اليمنية في عمّان "توصّلت إلى اتفاق لتسليم جثامين بين الحكومة والحوثيين على 3 مراحل وفق جدول زمني مدته شهر"، وفق مراسل المملكة.

وأضاف الحاسر أن تسليم الجثامين بين الطرفين "سيتم بإشراف بعثة أممية والصليب الأحمر ضمن جدول زمني متوقّع أن تكون مدّته شهر من تاريخ الاتفاق".

وبين أن المرحلة الأولى تشمل "تسليم جثامين تتواجد في ثلاجات مركزية، ثم حصر جثث في مقابر، وتسليم جثامين مقابر بعيدة عن خطوط التماس ومقابر على خطوط التماس".

حالة انعقاد مفتوح

ووفق بيان صدر عن مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيت، فإن الأطراف عبّرت خلال الاجتماع، عن التزامهما بالإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين تعسفياً والمحتجزين قسرياً والموضوعين تحت الإقامة الجبرية من خلال التنفيذ على مراحل. 

وقدمت اللجنة الإشراقية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق الأسرى معلومات إضافية بشأن حالات أفراد مدرجين ضمن قوائم الأسرى، وقررت إبقاء اجتماعها هذا في حالة انعقاد مفتوح، لإتاحة الفرصة للطرفين لمواصلة العمل معا لتحسين مستوى ونوعية المعلومات المقدمة بشأن القوائم، لوضع لمسات نهائية على القوائم مستقبلا.

وكان من المقرر اختتام هذه المباحثات الخميس، إلا أنه تقرر تمديدها على إثر عدم التوصل لاتفاق بين الجانبين حول قضية الأسرى.

 

 

وقالت جماعة الحوثي اليمنية الخميس، إن المحادثات التي تجري برعاية الأمم المتحدة بشأن تبادل الأسرى في حرب اليمن "قد تستمر لشهور، وذلك إذا نفت الحكومة اليمنية وجود آلاف الأسرى الحوثيين".

وفي جولتي محادثات في العاصمة عمّان، ناقش طرفا الحرب تفاصيل عملية لتبادل الأسرى اتفقا عليها في ديسمبر 2018 كبادرة لبناء الثقة في أول محادثات سلام رئيسية في الحرب التي أوشكت على دخول عامها الرابع.

وتدفع الأمم المتحدة باتجاه تبادل للسجناء، واتفاق سلام في مدينة الحديدة في إطار جهود لإنهاء الحرب التي دفعت نحو 15.9 مليون شخص إلى شفا الجوع الشديد.

ويسعى المشاركون في المحادثات للخروج بقائمة نهائية للأسرى بعد التحقق من قائمة أولية تبادلها الطرفان في محادثات السلام في السويد، وضمت نحو 15 ألف اسم.

وشملت المباحثات بشأن عملية تبادل الأسرى، التي ستتم في مطار صنعاء الخاضع لسيطرة الحوثيين بشمال اليمن، ومطار سيئون الخاضع للحكومة في الجنوب، إعادة رفات مقاتلين من كلا الطرفين.

المملكة + بترا + رويترز