يتعرض الأردن يومي  الجمعة والسبت لتأثير امتداد منخفض البحر الأحمر الذي يرافقه حوض علوي بارد في طبقات الجو العليا؛ مما يؤدي إلى تشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي تكون متوسطة إلى شديدة أحياناً في بعض المناطق، على ما أفاد تقرير لدائرة الأرصاد الجوية.

ووفق التقرير، فإن تحليلات الخرائط السطحية وطبقات الجو العليا في مديرية التنبؤات الجوية التابعة لدائرة الأرصاد، أشارت إلى أن مناطق شرق المتوسط بما فيها المملكة ستكون خلال يومي الجمعة والسبت تحت تأثير امتداد هذا المنخفض.

وأكد مدير عام دائرة الأرصاد الجوية حسين المومني، أنه ستغطي سماء المملكة يوم الجمعة كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة وتسقط بمشيئة الله زخات من المطر في أنحاء متفرقة من المملكة، ويتوقع مع ساعات المساء والليل أن يزداد تأثير الحالة الجوية على المملكة، حيث يتوقع أن تكون الأمطار غزيرة على فترات في العديد من مناطق المملكة، ومصحوبة بالبرق والرعد وتساقط حبات البرد في بعض المناطق، ما يمكن أن يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، والرياح تكون جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً خصوصا شرقي المملكة.

وأشار المومني إلى استمرار تأثير الأجواء غير المستقرة إلى يوم السبت، إذ  تبقى الأجواء غائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، ويتوقع استمرار تساقط زخات المطر في معظم مناطق المملكة، وتكون الهطولات المطرية غزيرة على فترات، خصوصا خلال ساعات النهار؛ مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة ومناطق تجمع المطر، ويصحبها البرق والرعد وتساقط حبات البرد في بعض المناطق.

وتحذر دائرة الأرصاد الجوية طيلة تأثير الحالة من تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة ومناطق تجمع المياه، وخطر الانزلاق على الطرقات، كما تحذر من سرعة الرياح وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خصوصا في الأجزاء الشرقية من المملكة.

وزارة المياه والري / سلطة الأردن دعت في بيان لها المواطنين، إلى عدم ربط "مزاريب" مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي وضرورة حصاد مياه الأمطار للاستفادة منها في الاستخدامات المنزلية المختلفة.

كما دعت جميع المواطنين والمزارعين خاصة في مناطق الأغوار الشمالية والوسطى والجنوبية ووادي عربة بالابتعاد عن مجاري السيول والأودية وعدم الرعي بالقرب من المنشآت المائية والأودية حفاظا على سلامتهم.

ودعت دائرة الأرصاد إلى متابعة نشراتها للاطلاع على آخر التحديثات عن الحالة الجوية على موقع دائرة الأرصاد الجوية على شبكة الأنترنت أو الاتصال بمديرية التنبؤات الجوية على رقم (4916190) وعلى الرقم (4916191) أو على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، أو عبر تطبيقات الهواتف الذكية.

المملكة + بترا