شكرت غرفتا صناعة الأردن وعمّان قرار الحكومة بإلغاء المعاملة التفضيليّة على السلع المستوردة، مشيدتان بإجراءات الضريبة الأخيرة لحماية القطاع الصناعيّ الأردنيّ، حسبما نشرت وكالة الأنباء الأردنية، بترا، الأحد.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمّان فتحي الجغبير بحضور عدد من الصناعيين، ومنتجي الألبان وأعضاء من غرفة صناعة عمّان، مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبوعلي، حيث تم مناقشة أثر القرارات الأخيرة التي اتخذها مجلس الوزراء.

وقال مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، إن الحكومة اتخذت عدة قرارات لمصلحة القطاع الصناعي، وحماية المنتج الوطني والصناعة المحلية ودعمها من خلال قرار مجلس الوزراء الذي ألغى المعاملة التفضيلية للسلع المستوردة على حساب السلع المصنعة محليا، ووقف العمل بتأجيل الضريبة على السلع المستوردة من الخارج؛ مما يسهم بالعمل على تشجيع الإقبال على شراء السلع المصنعة محليا.

وأكد أبو علي أن معالجة التشوه في الضريبة على مدخلات الإنتاج، والمخرج النهائي سيسهم بخدمة الصناعيين الأردنيين، ويلبي مطالبهم.

وفي رده على استفسار حول الأثر المتوقع من تخفيض الضريبة على مدخلات إنتاج الحليب، أكد أبوعلي أن تخفيض الضريبة على مدخلات إنتاج الحليب وفرض ضريبة بنسبة 4% سيؤدي إلى تخفيض كلف الإنتاج في القطاع، بالإضافة للسماح بخصم الضريبة التي تم دفعها.

الجغبير أكد أهمية قرار مجلس الوزراء بخصوص إلغاء المعاملة التفضيليّة للسلع المستوردة واتخاذ جملة من القرارات والإجراءات التي تعمل على تشجيع الصناعة الوطنيّة، وبما يخدم أعضاء غرفتي صناعة الأردن وعمّان والمستهلك الأردنيّ.

واعتبر الجغبير أن قرار مجلس الوزراء بتخفيض الضريبة على مدخلات إنتاج صناعيّة، إضافة إلى معالجة الخلل في نسب الضرائب على مدخلات الصناعة الوطنية ومخرجاتها، خطوة في الطريق الصحيح.

وأشار إلى أن القرار تضمن عدم منح تأجيل دفع ضريبة المبيعات على المستوردات من مدخلات الإنتاج التي لها بديل من الصناعات المحلية، وكذلك معالجة الخلل في الضرائب بين نسب الضرائب على مدخلات الصناعة الوطنية ومخرجاتها، إضافة إلى تخفيض الضريبة على مدخلات إنتاج الألبان من صناديق، وعلب، وأقفاص من 16% إلى 10%، مطالبا بإعادة النظر بالبند الخاص في هذا القرار والمتضمن إخضاع الحليب والحليب الطازج لنسبة ضريبة 4% بدلا من الإعفاء لجميع أحجام العبوات.

وفيما يتعلق بالزيوت، فقد تضمن قرار الحكومة تخفيض الضريبة على القوارير والزجاجات المستخدمة لتعبئة الزيوت من نسبة ضريبة 16% إلى نسبة ضريبة 4%.

أما صناعة الأسمدة والمبيدات، فقد خفض القرار، الضريبة على مدخلات إنتاج الأسمدة والمبيدات التي تخضع لنسبة 16%  إلى نسبة صفر، كون الأسمدة والمبيعات تخضع لنسبة الصفر.

وشدد  الجغبير على ضرورة أن يشمل القرار جميع مدخلات الإنتاج التي تزيد نسبة الضريبة المفروضة عليها تلك المفروضة على المخرج النهائي، كالمعلبات الغذائية التي تخضع لنسبة ضريبة 4%، في حين تخضع مدخلات إنتاجها من العلب المعدنية إلى 16%.

بترا