قال مسؤول أميركي الأربعاء، إن تمويل "تنظيم الدولة" الإرهابي المعروف بـ "داعش"، سيتحول على الأرجح من نظام تمويل "مركزي" في العراق وسوريا إلى نظام موزع بشكل كبير عقب مقتل زعيم التنظيم الإرهابي أبو بكر البغدادي. 

وصرح مارشال بيلنغسلي مساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب،إن التنظيم الإرهابي "لا تزال لديه القدرة على الوصول إلى ملايين الدولارات". 

وقال للصحفيين عقب مشاركته في اجتماع في لوكسمبورغ ركز على مكافحة داعش الإرهابي، إنه "يتوقع أن تتحول العمليات المالية "من النموذج المركزي في العراق وسوريا إلى نهج يعتمد أكثر بكثير على المناطق" وذلك سعيا لاستيعاب مقتل زعيمه. 

وقتل البغدادي في غارة نفذتها القوات الأميركية الخاصة على مخبئه في شمال غرب سوريا. 

وتوقع بيلنغسلي، أن يعتمد داعش الإرهابي على "أجهزته الإقليمية المختلفة من أجل اكتفاء ذاتي أكبر" وخصوصا عبر الحصول على فديات من عمليات الخطف، والابتزاز وحتى سرقة الأبقار في نيجيريا حيث له حضور. 

وشارك في اجتماع لوكسمبورغ ممثلون لدول داخل التحالف الذي تم تشكيله لمواجهة تمويل التنظيم الإرهابي تحت اسم "مجموعة مكافحة تمويل داعش". 

ويقود التحالف كل من الولايات المتحدة وإيطاليا والسعودية، ورحب بعضوين جديدين هما ماليزيا وتايلند. ويلتقي التحالف مرتين في العام في أمكنة مختلفة لا يتم إعلانها مسبقا. 

والاثنين أضافت وزارة الخزانة الأميركية 8 شركات وأفراد في تركيا وسوريا والخليج وأوروبا إلى قائمة العقوبات بعد اتهامها بتوفير الدعم المالي للتنظيم المتطرف. 

المملكة + أ ف ب