قال النائب الأول لرئيس مجلس الأعيان معروف البخيت إن "تنمية المحافظات أولوية"، مجددا حاجة الأردن إلى خطة تنموية "إنقاذية" شاملة  لمحافظات المملكة كافة.

البخيت، وهو رئيس وزراء سابق، قال في تصريحات لبرنامج "صوت المملكة" إن هناك حاجة إلى أن تكون التنمية شاملة للجوانب الاقتصادية الاجتماعية والثقافية المختلفة.

وأضاف أن "الدولة الواثقة من نفسها هي من تمتلك حق المراجعة"، في إشارة منه إلى تأييد ضرورة مراجعة حكومة الرزاز لقرارات الحكومات السابقة.

"التحديات عديدة أمام الأردن وتشمل تحديات سكانية، وقطاعات الطاقة ومياه، والأهم القضية الفلسطينية"، بحسب البخيت، الذي أضاف أن الحكومة السابقة كانت تؤدي أداءً جيدا، لكنها لم تقم بحوار حول قانون الضريبة.

ووصف البخيت مشروع قانون ضريبة الدخل الذي تقدمت به الحكومة السابقة لمجلس النواب وأثار موجة احتجاجات شعبية سحب لاحقا بأنه "جبائي"، موضحا أن الناس لا تخاف من الضريبة لكن مستعدة للدفع بطريقة "عادلة ومعقولة".

الاحتجاجات الشعبية المطالبة بتغيير النهج الاقتصادي الحكومي أدت إلى إقالة حكومة الدكتور هاني الملقي، وتكليف الدكتور عمر الرزاز بتشكيل حكومة، ركز خطاب التكليف السامي لها على ضرورة إعادة النظر في جملة من التشريعات الاقتصادية.

وتابع البخيت: "المشاكل التي يمر بها الأردن بدأت من 2001 مرورا 2003 في بغداد، ولبنان 2006، وصولا إلى الربيع العربي عام 2011، لكن المملكة تنجو دائما رغم شح الموارد الاقتصادية".

المملكة