قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى غرايبة إن الوزارة تعترف بوقوعها "بجملة من الأخطاء" تسببت بتراجع الأردن 7 مراتب في تقرير تنمية الحكومة الإلكترونية الدولي.

واحتل الأردن المرتبة 98 عالمياً من بين 193 دولة والمرتبة 8 عربياً من أصل 20 دولة عربية، ليتراجع بذك 7 مراتب مقارنة بالعام الماضي وفق مسح أجرته إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأُمم المتحدة "UN DESA".

وقال غرايبة في بيان صدر عن الوزارة الاثنين "نعترف أننا وقعنا في جملة من الأخطاء التي تسببت في تراجع الأردن 7 مراتب في تقرير تنمية الحكومة الإلكترونية، الصادر عن الأمم المتحدة، أبرزها أخطاء فنية وتنسيقية".

ولفت إلى أن من بين الأخطاء "التأخير في تحديث البيانات من قبل مختلف الجهات الحكومية في الوقت المناسب مع المنظمات الدولية التي تعتمدها الأمم المتحدة".

وأضاف غرايبة أن "المهنية في العمل وواجبنا اتجاه الوطن والمواطن تتطلب منا الاعتراف بالأخطاء والاعتذار عنها والتعهد بعدم تكرارها، وكذلك عدم إخفاء أية معلومات سواء كانت صادرة عن جهات محلية أو دولية معتمدة ، سلبية كانت أو ايجابية".

الوزير قال "سنعتمد الشفافية في نتائج العمل مهما كانت، وفي حال كانت النتائج إيجابية سنعمل من أجل المحافظة عليها وتطويرها، وفي حال كانت سلبية فإن علينا تحديد نقاط الضعف أولاً، ومن ثم العمل على تصويبها (...)".

الوزير تعهد بالالتزام بإطلاق "الخدمات الإلكترونية وفقاً للجدول الزمني المعلن، ومواصلة تطوير الخدمات التي تم إطلاقها سابقاً لتوفير الجهد والوقت على المواطنين".

واعتمد التقرير الصادر عن الأُمم المتحدة على مجموعة من مؤشرات القياس وهي مؤشر الخدمة الإلكترونية "OSI" ومؤشر البنية التحتية للاتصالات "TII" ومؤشر رأس المال البشري "HCI" إضافة إلى مؤشر المشاركة الإلكترونية "EPI".

وبحسب التقرير فإنه "بالرغم من تراجع الأردن 7 مراتب، إلا أن جميع قيم المؤشرات الرئيسية والفرعية للعام 2018 بالقيم المطلقة، تظهر تقدم الأردن بالمقارنة مع تقرير الصادر عام 2016، وأن أسباب التراجع تعود إلى أن السرعة التي تقدم بها الأردن لم تكن بنفس الوتيرة التي تحققت في دول أُخرى حول العالم، إضافة إلى التأخير في تحديث البيانات من قبل مختلف الجهات الحكومية في الوقت المناسب (..)"، كما نقل بيان الوزارة.