يشارك وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، في نيويورك الخميس المقبل، باجتماع وزاري تشارك فيه السويد وتركيا والاتحاد الأوروبي واليابان وألمانيا وأمين عام الامم المتحدة انطونيو غونيريش، من أجل تأمين تمويل إضافي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وعقب الاجتماع الوزاري، يعقد الصفدي والمفوض العام لأونروا  بيير كرينبول، مؤتمراً صحفياً مشتركاً لاطلاع وسائل الإعلام على الجهود الأخيرة لسد فجوة التمويل في أعقاب قرار الحكومة الأميركية إنهاء جميع أشكال التمويل للوكالة الدولية.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، أعلنت في 31 أغسطس أنها لن تدعم الوكالة بعد الآن. وباعتبارها أكبر مانح لأونروا، فقد وضع القرار الوكالة في أسوأ أزمة مالية منذ 70 عامًا. وتواجه حاليا عجزا في الميزانية قدره 186 مليون دولار للفترة المتبقية من العام، حسب بيان صدر عن أونروا.

وتقدم أونروا خدمات التعليم والرعاية الصحية والمعونة الغذائية وغيرها من الخدمات الاجتماعية لأكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في الأراضي المحتلة وكذلك الأردن وسوريا ولبنان.

وأعلنت بلدان مثل ألمانيا والصين والمملكة المتحدة عن تعهدات جديدة أو تعهدت بزيادة مساهماتها السنوية العادية، لكن خدمات أونروا، بما في ذلك نظامها المدرسي الواسع، ما زالت معرضة للخطر.

ويستضيف الأردن أكثر من مليوني شخص من بين أكثر من خمسة ملايين لاجئ مسجل تدعمهم أونروا وتحشد الدعم من المانحين لتخفيف الأزمة المالية المريرة التي تواجهها الوكالة.

المملكة + بترا