قالت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الثلاثاء، إن خدمات إلكترونية جديدة ستطلق خلال إبريل الحالي، في محاولة لسد "تأخر" الحكومة في هذا القطاع. 

وأوضح وزير الاتصالات مثنى الغرايبة: "أننا في الأردن متأخرون في خدمات الحكومة الإلكترونية ... هناك خدمات جديدة سيجري إطلاقها الشهر الحالي، تهدف للابتعاد عن تعقيدات يواجهها متلقو الخدمة"، دون أن يحدد طبيعة الخدمات التي سيجري طرحها.

وأضاف خلال لقاء عقدته غرفة تجارة الأردن، "هناك خدمات إلكترونية كان من المنوي إطلاقها في 2020، لكن الحكومة قدمتها إلى العام الماضي، مثل خدمة الأحوال المدنية، والآن سنقوم بتوفير خدمة الترخيص، هناك عطاء مطروح لتوحيد  خدمات إلكترونية حكومية". 

الغرايبة أضاف أن "خطة الحكومة للخدمات الإلكترونية مبنية على حجم الإقبال على الخدمة مثل الأحوال المدنية والترخيص والصناعة والتجارة وغيرها".

وقال الوزير إن الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات في الأردن "أقل مخاطرة"، مقارنة مع دول أخرى، ويعود ذلك لـ "مهارات أبناء البلد إضافة للإعفاءات الممنوحة أردنيا على تصدير خدمات". 

"تواصلنا مع شركات عالمية للعمل في الأردن"، في مسعى "لتوفير فرص عمل للشباب، التحدي الأكبر" الذي يواجه المملكة التي وصلت فيها نسبة البطالة إلى 18.7% خلال الربع الرابع من عام 2018، بحسب الإحصائيات الرسمية. 

وذكر الوزير أن الشباب الأردني الذين التقاهم في الخارج "أبدوا استعدادهم لمساعدة الشباب الأردني في الداخل لنقل تجارب نجاحهم"، لافتا إلى "أهمية الشركات الريادية خاصة تلك المشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي"، الذي يعقد في البحر الميت بعد أيام.

رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات غازي الجبور، قال إن 106 شركات بريد تعمل في الأردن.

وأضاف "الهيئة مستقلة ماليا وإداريا وتعمل على مراقبة السوق وعروض مقدمة من شركات الاتصالات للحفاظ على التنافسية ... لدينا مركز لمراقبة جودة الخدمات هو الأفضل في منطقة الشرق الأوسط". 

وأشار إلى أن "الهيئة دورها مراقبة جودة خدمات الاتصالات وتحميل البيانات، إضافة إلى كشف الأثر السلبي للألعاب الإلكترونية مثل الحوت الأزرق وغيرها فالهيئة تقوم بتوعية المواطنين".

الجبور بين أن "قبل نهاية العام الحالي سيكون هنالك توثيق إلكتروني لخطوط الهاتف عبر البصمة ... الهدف من هذه الخطوة وقف التوثيق الوهمي لخطوط الهاتف النقال".

"عام 2019 سيشهد تحولا كاملا لخدمات مقدمة من الهيئة بحيث تصبح إلكترونية" على حد قول الجبور.  

رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي، أكد "أهمية دور قطاع تكنولوجيا المعلومات المتقدم في الأردن".

ودعا إلى "تدريب الجيل القادم على تعلم التكنولوجيا لمواكبة كل التطورات التي تواجه القطاع"، مشيرا إلى أن "هنالك مؤتمرا لجلب الشركات من الخارج".

وطالب الكباريتي بعقد مؤتمر متخصص في الأردن للاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الأردن هيثم الرواجبة قال إن الهدف من اللقاء "طرح المشاكل التي يواجهها القطاع بشكل مباشر أمام الوزير وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات".

وأعلن الرواجبة عن "تشكيل لجنة في غرفة تجارة الأردن لدارسة المشاكل كافة التي تواجه العاملين في القطاع، لمتابعة حل المشاكل مع جهات رسمية".

وطرح عاملون في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال المؤتمر المعيقات التي تواجه القطاع الثلاثاء مطالبين بدعم ريادي الأعمال، إضافة إلى تأسيس نقابة لقطاع تكنولوجيا المعلومات.

وطالب المشاركون  بتسهيل الإجراءات في مؤسسة المواصفات والمقاييس للحصول على موافقات إدخال بعض المعدات المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا  المعلومات.

المملكة