بلغ عدد المستفيدين من خدمات الحكومة الإلكترونية خلال الربع الأول من العام الحالي نحو مليون، و 62 ألفا، و 556 مستفيدا، وفق بيانات رسمية وصلت "المملكة".

البيانات الصادرة عن وزارة الاتصالات تشمل خدمة إلكترونية في وزارات ومؤسسات ودوائر رسمية هي"الضمان الاجتماعي، أمانة عمّان الكبرى، وزارة العدل، دائرة الأراضي والمساحة، وزارة الداخلية، دائرة المخابرات العامة، دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، دائرة الأحوال المدنية والجوازات، وزارة الصناعة والتجارة، ودائرة مراقبة الشركات).

بيانات رسمية سابقة نشرتها "المملكة" أظهرت أن إجمالي المستفيدين من خدمات الحكومة الإلكترونية من يناير وحتى نوفمبر عام 2018، نحو 3 ملايين و 309 آلاف، و 175 مستفيدا.

وبخصوص حجم الإقبال على الخدمات الحكومية في الربع الأول، قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى الغرايبة في تصريح لـ"المملكة" : "الإقبال أقل مما نتمنى، ويعود ذلك لعدم وجود ميزانية كافية للإعلان والترويج للخدمات، وبالتالي فإن مستخدميها هم من علموا بها فقط".

وأضاف غرايبة أن"الوزارة ستعمل على عقد شراكة قريبا مع موقع طقس العرب الذي تطوع للمساهمة في الإعلان عن خدمات إلكترونية حكومية من خلال تطبيقه".

جلالة الملك عبدالله الثاني دعا حكومة عمر الرزاز بكتاب التكليف في يوليو 2018 إلى الإسراع بإنجاز مشروع الحكومة الإلكترونية للارتقاء بنوعية الخدمات، والتخلص من البيروقراطية، وضبط الإنفاق الحكومي بكل حزم.

وبحسب بيانات وزارة الاتصالات، بلغ عدد المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي الإلكترونية "الاشتراك والاستعلام عن دفع الاشتراكات للشركات والأفراد" 178 ألفا، و707 مستفيدين.

وأشارت البيانات إلى أن المستفيدين من خدمات أمانة عمّان الإلكترونية "الاستعلام عن دفع المخالفات والمسقفات، وتجديد رخص المهن" 548 ألفا و 266 مستفيدا.

وفيما يتعلق بإصدار شهادة عدم المحكومية الخاصة بوزارة العدل، جرى إصدار 92 ألفا و 399 شهادة، والتي يقتصر إصدارها إلكترونيا، ويجري إرسالها للمستفيد من خلال رابط إلكتروني.

وقالت البيانات، إن المستفيدين من خدمة تجديد تصريح العمل إلكترونيا بلغ 13 ألفا، و 460 مستفيدا.

وبالذهاب لخدمات دائرة الأراضي والمساحة الإلكترونية "الإعفاء من الرسوم ومواقف البيع لغير الأردنيين والرصد الميداني وإصدار مخطط أرض وإخراج قيد سند تسجيل" بلغ عدد المستفيدين منها 53 ألفا، و 394 مستفيدا،فيما لم تسجل خدمة الإعفاء من الرسوم وموافقات البيع لغير الأردنيين أي إقبال.

وتظهر الأرقام أن خدمات وزارة السياحة الإلكترونية "تجديد وتعديل وإلغاء وإصدار بدل فاقد/ تالف، لترخيص الفنادق والمطاعم السياحية ومتاجر تحف شرقية ومكاتب سياحة وسفر والأدلاء السياحيين" بلغ عدد المستفيدين ألفين و 764 مستفيدا.

وبخصوص إصدار شهادة حسن السيرة والسلوك إلكترونيا التي تصدرها دائرة المخابرات العامة يجري استلامها من قبل مكاتب الدائرة بلغ عدد المستفيدين 2157، وفق بيانات وزارة الاتصالات.

أما خدمات وزارة الداخلية الإلكترونية من "تأشيرة بقصد الزيارة أو المرور، الخروج والعودة، العمل، الدراسة- وإقامة سنوية بمهنة بلا بموجب وديعة بنكية وإقامة سنوية – أفراد عائلة، التحاق بعائلة- إقامة سنوية بقصد الدراسة والعمل وإصدار وثيقة سفر اضطرارية، وطلب نقل إقامة" فبلغ العدد 14 ألفا و 884 مستفيدا.

وأظهرت بيانات وزارة الاتصالات أن خدمات دائرة ضريبة الدخل والمبيعات "تقديم إقرارات ضريبة الدخل والمبيعات إلكترونياً" بلغ 152 ألفا، و 833 مستفيدا.

وفيما يتعلق بخدمات دائرة الأحوال المدنية الإلكترونية التي أطلقت حديثا في سبتمبر 2018 من "خدمات إصدار شهادة ميلاد ووفاة وطلاق وقيد عائلي وقيد فردي وزواج المسجلة مسبقا، والعنوان المصرح به وإصدار جواز سفر لأول مرة وتجديده" بلغ عدد المستفيدين ألفاً، و 646 مستفيدا.

وتظهر البيانات أن خدمتي إصدار جواز السفر لأول مرة وتجديده المرتبطة بالأحوال المدنية دخلت حيز العمل في يناير 2019، وبلغ عدد الجوازات التي تصدر لأول مرة 93 جوازا، فيما بلغ عدد التجديد 185 جوازا.

وفيما يتعلق بخدمة نظام الإيداع الإلكتروني للعلامات التجارية وبراءة الاختراع التي أطلقتها وزارة الصناعة والتجارة في يناير 2019 بلغ عدد المستفيدين ألفين و 38 مستفيدا، فيما بلغ عدد المستفيدين من خدمة بوابة تسجيل الشركات التي أطلقتها دائرة مراقبة الشركات في يناير الماضي 8 مستفيدين فقط.

المملكة