اختتمت اللجنة العليا الأردنية - المصرية المشتركة أعمال دورتها التاسعة والعشرين، بالتوقيع على 7 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية في عدد من المجالات، والتوقيع على محضر اجتماع اللجنة التي ترأسها عن الجانب الأردني رئيس الوزراء، بشر الخصاونة ونظيره المصري مصطفى مدبولي.

وترأس الاجتماعات التي عقدت في عمّان عن الجانب الأردني الخصاونة، وعن الجانب المصري مدبولي.

ورحب الخصاونة، بعقد اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية، مؤكدا أنها من أكثر اللجان انتظاما وإنتاجية وتنعكس نتائج أعمالها على العلاقات الثنائية بين البلدين.

وجرى توقيع اتفاقيات، في مجال مراقبة الشركات والموارد المائية وتبادل الخبرات في مجال التخطيط والآثار والإسكان والتطوير الحضري والربط الكهربائي والاتصالات.

وأكد الخصاونة، على العلاقات النموذجية والاستراتيجية الضاربة جذورها في التاريخ التي تربط الأردن ومصر، لافتا النظر إلى أن تميز هذه العلاقات يبدأ بالعلاقات التي تجمع جلالة الملك عبدالله الثاني بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وتنسحب أيضا على العلاقات الوثيقة بين حكومتي وشعبي البلدين.

ولفت النظر إلى المواقف المشتركة والمتطابقة للبلدين تجاه منظومة الأمن القومي العربي وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وضرورة إيجاد حل لها على أساس حل الدولتين يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة على خطوط الرابع من حزيران/ يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية لتعيش بأمن وسلام إلى جانب شعوب ودول المنطقة.

وأكد رئيس الوزراء تقدير الأردن لمواقف مصر وإسنادها الدائم للدور والمسؤولية المنوطة بجلالة الملك عبدالله الثاني باعتباره الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف في إطار الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات.

الخصاونة، أكد وقوف الأردن إلى جانب مصر في تصديها لكل ما من شأنه أن يمس الأمن الوطني المصري، مشددا على أن المحافظة على الأمن الوطني المصري هو جزء من المحافظة على منظومة الأمن الوطني العربي والأردني.

ولفت رئيس الوزراء إلى الآلية الثلاثية التي تجمع الأردن ومصر والعراق تؤسس لتعميق التكامل الاقتصادي والتجاري وفي مجال الطاقة بين الدول الثلاث، مؤكدا أن هذه الآلية تسير بالتوازي مع الآليات الثنائية للتعاون العربي.

وأشار الخصاونة إلى أن اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة تعقد والعالم أجمع يعيش في ظلال أزمة فرضتها جائحة كورونا أدت إلى تغييرات هيكلية في بنية الاقتصاد العالمي وأثرت على المنظومة الصحية الدولية وحتى على المزاج العام للشعوب وعلى حركة الترانزيت والشحن والتبادل التجاري وحركة الأشخاص "ولكن عجلة الحياة يجب أن تستمر وسيكون لنا مقاربات ثنائية وحتى ثلاثية للتغلب على الجائحة وصولا إلى صيف آمن تعود فيه شبكة العلاقات الإقليمية والعجلة الاقتصادية الى الدوران ".

وأعرب رئيس الوزراء عن الأمل بأن تكون هذه الاجتماعات بناءة ومثمرة تعود بالنفع والفائدة على البلدين والشعبين.

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أكد أن اللجنة العليا الأردنية المصرية تعد من أنجح اللجان الثنائية وحرص جمهورية مصر العربية على انتظام عقدها لتنعكس على مستوى العلاقات والتعاون المشترك.

كما أكد على التنسيق المشترك للبلدين تجاه مختلف القضايا العربية والإقليمية والدولية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وحرص البلدين وسعيهما لإقامة الدولة الفلسطينية المشتركة وعاصمتها القدس الشريف.

وشدد مدبولي على ضرورة تجاوز الآثار والتحديات التي تفرضها جائحة كورونا وعودة حركة التبادل التجاري بين البلدين إلى سابق عهدها، لافتا إلى أن المنتجات والسلع الأردنية مرحب بها في السوق المصرية بذات القدر الذي تحظى به المنتجات والسلع المصرية في السوق المصرية.

كما أعرب رئيس الوزراء المصري عن الشكر والتقدير للرعاية والاهتمام الذي تحظى به العمالة المصرية في الأردن.

وبحثت اللجنة العليا التي شارك فيها وزراء ومسؤولون من الجانبين سبل تعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات وفي مقدمتها زيادة معدلات التبادل التجاري وتعزيز الربط الكهربائي والتعاون في مجالات الغاز والنفط وتسهيل إجراءات دخول الأدوية الأردنية إلى السوق المصري وزيادة المبادلات الزراعية.

الخصاونة كان قد عقد لقاء ثنائيا مع مدبولي جرى خلاله استعراض العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة على المستويين الثنائي وفي إطار الآلية الثلاثية التي تربط الأردن مصر والعراق.

رئيس الوزراء بشر الخصاونة ونظيره المصري مصطفى مدبولي.23/3/2021. عمان.(رئاسة الوزراء)

وجرى لرئيس الوزراء المصري استقبال رسمي لدى وصوله دار رئاسة الوزراء، حيث كان في استقباله الخصاونة، وعزفت الموسيقى السلامين الملكي الأردني والوطني المصري.

كما كان في الاستقبال وزراء، الصناعة والتجارة والتموين/ رئيس بعثة الشرف المرافقة للضيف، مها علي، والمياه والري محمد النجار، والتخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، والأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي، والنقل وجيه عزايزة، والسياحة والآثار نايف الفايز، والدولة لشؤون رئاسة الوزراء  إبراهيم الجازي، والزراعة خالد الحنيفات، والطاقة والثروة المعدنية هاله زواتي، والاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، والداخلية ووزير الصحة المكلف مازن الفراية، والسفير الأردني لدى جمهورية مصر العربية أمجد العضايلة، وأمين عمان يوسف الشواربة، ومحافظ العاصمة سعد شهاب وعدد من المسؤولين.

ويرافق رئيس الوزراء المصري، وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، والبترول والثروة المعدنية طارق الملا، والتموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، والتعاون الدولي رانيا المشاط، والصحة والسكان هاله زايد، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، والاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عاصم الجزار، والنقل كامل الوزير، والطيران المدني محمد منار، والزراعة واستصلاح الاراضي السيد القصير، والتجارة والصناعة نيفين جامع ،والسفير المصري في الاردن شريف كامل وعدد من المسؤولين.

وشهد الاجتماع، إعلان مخرجات واتفاقيات ومذكرات التفاهم، التي تترجم التعاون والشراكة الأردنية المصرية، وبما يخدم مصالح البلدين وشعبيهما.

وانطلقت الاجتماعات السبت 20 آذار/مارس 2021، على مستوى الفرق الفنيّة من كلا البلدين والتي تستمر على مدار يومين يتم فيها تناول الجوانب الفنية للملفات والقطاعات المطروحة على جدول أعمال الاجتماعات.

وشهدت الأسابيع الأخيرة اجتماعات تحضيرية على المستويات القطاعية المختلفة، استضافتها العاصمة المصرية القاهرة، جرى خلالها مراجعة نتائج أعمال اللجنة العليا السابقة وتقييم مدى إنجاز الخطوات والمشاريع التي تم التوافق عليها.

وأعلنت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، الاثنين 22 آذار/مارس 2021، التوصل إلى صيغ نهائية لمذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية خلال اجتماعات اللجنة الوزارية التحضيرية للجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة في دورتها 29.

وشملت المباحثات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة والزراعة والنقل والعمل والغذاء والدواء والتعاون الجمركي والتربية والتعليم والبحث العلمي والاقتصاد الرقمي والمياه والتنمية الاجتماعية والثقافة والبيئة والسياحة والمجال القنصلي والإعلام والعدل والقضاء والشباب والرياضة.

وتظهر أرقام صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين أن حجم التبادل التجاري بين الأردن ومصر خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي بلغ 514 مليون دولار ما يعادل 359.8 مليون دينار أردني.

كما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2019، نحو 470.3 مليون دينار، حيث بلغت الصادرات الأردنية إلى مصر 78.5 مليون دينار، ومستوردات الأردن من مصر 391.8 مليون دينار.

وقال السفير الأردني في مصر أمجد العضايلة، السبت، إن العلاقات الأردنية المصرية تسير بشكل مميز على المستويات والأصعدة كافة، وهناك اهتمام كبير من جلالة الملك والرئيس المصري للسير قدما للتوصل للكثير من مجالات التعاون بين البلدين.

رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، قال سابقا، إنّ الجانب المصري جاء إلى الأردن ضمن اللجان الأردنية المصرية المشتركة، وسيترأس رئيس الوزراء اللجنة العليا مع رئيس الوزراء المصري لبحث كل المعيقات التي تواجه التبادل الاقتصادي والقضايا التي يمكن أن تعزز وتمد جسورًا جديدة للعلاقات الاقتصادية.

المملكة + بترا