قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين الجمعة إن "شغلنا الشّاغل منذ انقطاع التيّار الكهربائي أن لا يكون لانقطاعه أيّ تداعيات أو آثار على عمل القطاعات والمرافق الحيويّة، خصوصاً المستشفيات، في ظلّ هذا الظرف الوبائي الدّقيق، ووجود أهل وأحبّاء لنا يتلقّون العلاج فيها".

وأضاف خلال إيجاز صحفي عقد في رئاسة الوزراء للحديث عن انقطاع التيار الكهربائي لنحو 5 ساعات عن معظم المحافظات " في خضمّ هذه التحدّيات، عملت مؤسّسات الدّولة الأردنيّة المعنيّة بشكل فاعل ومؤثّر، وأدّت واجبها على خير ما يُرام، وفق حالة من التناغم والتّنسيق والتعاون الذي يجسّد عراقة الإدارة الأردنيّة، وقدرتها على مواجهة جميع التحدّيات."

"هذا اختبار مرّ به الوطن بأكمله، من شماله إلى جنوبه، ومن شرقه إلى غربه، في ظلّ جائحة كورونا، ومع وجود مسيرات جماهيريّة كبيرة في كلّ المحافظات، للتعبير عن حالة التضامن مع أهلنا وأشقّائنا في فلسطين الحبيبة ودعم صمودهم." وفق دودين

وبين دودين أن رئيس الوزراء بشر الخصاونة ترأس اجتماعاً في رئاسة الوزراء، مع عدد من الوزراء المعنيين للتوجيه للقيام بكلّ ما يتوجّب؛ لضمان سيرورة عمل جميع مؤسّسات الوطن بكفاءة وجاهزيّة عالية.

الطاقة

كما قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي خلال الإيجاز إنه حدث ظهر اليوم الجمعة خلل كهربائي فني طارئ على خط الربط الكهربائي الأردني المصري نجم عنه فصولات في شبكة الضغط العالي ومحطات التوليد ما أدى إلى انقطاع شامل في التيار الكهربائي في مختلف أنحاء المملكة عند الساعة الواحدة و١٨ دقيقة.

وأضافت الوزيرة أن "مثل هذا الانقطاع الذي شهدناه اليوم قد يحصل على أي نظام كهربائي في العالم، الا أنّه وبجهود كوادرنا الوطنية وبتعاونها والحمد لله استطعنا إعادة التيار الكهربائي وبوقت قياسي إلى مختلف أنحاء المملكة."

"بدأت العودة التدريجية للتيار الكهربائي ابتداء من الساعة الثالثة عصراً وتم إعادة التيار لكامل أنحاء المملكة عند الساعة6:15 مساء وبذلك عاد الاستقرار للنظام الكهربائي". وفق زواتي

وأضافت زواتي أنه فور حدوث الخلل تحرّكت فرق كوادر شركة الكهرباء الوطنيّة من خلال مركز المراقبة والتحكّم التابع للشركة للتعامل فوراً مع الخلل والعمل على إعادة تشغيل النظام الكهربائي وإيصال التيار الكهربائي تدريجياً وفق المتطلبات الفنية ومتطلبات السلامة العامة.

الداخلية

كما قال وزير الداخليّة مازن الفرّاية خلال الإيجاز إن ما جرى أظهر أنّ مؤسّسات الدّولة الأردنيّة قامت بواجبها بكلّ كفاءة واحترافيّة تنسجم مع عراقة مؤسّسات الدولة وكفاءتها، ووفق خطط طوارئ.

وبين وزير الداخليّة أن الحكّام الإداريين تابعوا بشكل حثيث تداعيات انقطاع التيّار الكهربائي في المحافظات لضمان ديمومة عمل القطاعات الحيويّة.

"الأجهزة المعنيّة تعاملت مع تداعيات انقطاع الكهرباء بكفاءة وحرفيّة وسرعة." وفق الفراية

عاد التيار الكهربائي إلى جميع مناطق الأردن في تمام الساعة 6:15 مساءً بعد انقطاع شامل دام لنحو خمس ساعات، تخللها عودة جزئية للتيار الكهربائي؛ بسبب إصلاحات فنية لدى الجانب المصري.

وبدأت عودة التيار الكهربائي تدريجيا بدءا من محافظة العقبة، ومن ثَم محافظات الجنوب ومحافظة العاصمة تلاها مدينة إربد، وبعض مناطق محافظة البلقاء، وباقي مناطق المملكة إلى أن عادت بنسبة 100%  في تمام الساعة السادسة والربع مساء.

وكانت شركة الكهرباء الوطنية أعلنت عن انقطاع كهربائي شامل في المملكة؛ نتيجة خلل فني على شبكة الربط المصري بفعل إصلاحات على الشبكة لدى الجانب المصري.

وتسبب انقطاع الكهرباء بتوقف ضخ المياه عنِ مناطق واسعة في مختلف مناطق المملكة الذي أثر بشكل كبير على انتظام برامج دور المياه في معظم مناطق المملكة.

كما تسبب الانقطاع بتوقف خدمات الإنترنت الثابت والمنزلي و"الفايبر" فيما بقيت شبكة الاتصالات تعمل بشكل عام، وفق تصريحات وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة لـ "المملكة".

كما أعلن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات أنه يقوم بالتنسيق مع الجهات المعنية كافة للعمل على حصر  تداعيات انقطاع التيار الكهربائي واحتوائها، وجاري العمل على تقييم تبعات انقطاع التيار الكهربائي.

المملكة