قال أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، الأربعاء، إنه سيتم طرح عطاء المنطقة الصناعية الاقتصادية المشتركة بين الأردن والعراق "في القريب العاجل".

وأضاف لـ "المملكة"، خلال اجتماعات اللجنة الوزارية العراقية الأردنية المشتركة في وزارة الصناعة والتجارة في عمّان، أن المشاريع بين الأردن والعراق كثيرة وبالأخص بعد تمديد عمل معبر الكرامة - طريبيل الحدودي على مدار الساعة.

ووقع الأردن والعراق في 2 شباط/ فبراير الماضي، خلال اجتماعات وزارية في معبر طريبيل-الكرامة، اتفاقيات أبرزها إنشاء منطقة صناعية مشتركة على مساحة 24 كم2 في كانون أول/ ديسمبر 2018.

الشمالي قال إن اللجان المشتركة التي التقت اليوم تشمل عدة مجالات صحة وتعليم واقتصاد وخدمات ووزارة الخارجية، موضحا أن الاجتماع يأتي استكمالاً للجهود التي بذلت خلال الدورة 27 للجنة الأردنية العراقية المشتركة التي عقدت في بغداد في العام 2017،

وقال إن هدف الاجتماع بحث الملفات كافة، وجرى تشكيل 4 لجان أساسية اليوم لإعداد محضر الاجتماعات ومشاريع مذكرات التفاهم لبحث تعزيز التعاون الثنائي في المجالات كافة.

الشمالي، أضاف أن اللقاء يدل على الإرادة السياسية لدفع العلاقات بين البلدين، مضيفا "نطمح لرفع حجم التبادل التجاري وإزالة معيقات بين البلدين ومأسسة آليات التنسيق".

بلغ حجم التبادل التجاري خلال الشهور السبع الاولى من هذا العام ما قيمته 330 مليون دولار امريكي، مقارنة مع 351 مليون دولار امريكي لنفس الفترة من العام 2018، وفق الشمالي.

"هذه الأرقام تضع أمامنا مسؤولية مشتركة لدى القطاعين العام والخاص لضمان عدم تراجعها والعمل بجد نحو زيادة التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين في ضوء الإمكانات الكبيرة المتوفرة لدى القطاع الخاص الأردني والعراقي، إلى جانب الفرص المتاحة في اتفاقية التجارة الحرة الثنائية." بحسب الشمالي

وكيل وزارة التجارة العراقية، وليد الحلو، دعا إلى العمل "لبناء مصالح اقتصادية مشتركة بشكل متكامل ورفع حجم التبادل بين البلدين"، مضيفا أن هناك مجالا للتعاون بين البلدين اللذي يربطهما علاقات تاريخية.

"نامل من خلال اعمال اللجنة ان نؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات تخدم مصلحة البلدين الشقيقين وتعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين". بحسب الحلو

الناطق الإعلامي في وزارة الصناعة والتجارة، ينال برماوي، قال لـ "المملكة" الثلاثاء، إن الاجتماعات تهدف إلى "مواصلة الجهود الثنائية لتعزيز التعاون في المجالات كافة وخاصة الاقتصادية والتجارية".

وحضر الاجتماع السفير الأردني في العراق منتصر عقلة، مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء هايل عبيدات، وأمين عام هيئة الاستثمار فريدون حرتوقة.

وبلغت الصادرات الأردنية إلى العراق العام الماضي، 466 مليون دينار، فيما بلغت المستوردات من العراق 1.6 مليون دينار، حيث يميل الميزان التجاري لمصلحة الأردن بـ 464.4 مليون دينار، وفق بيانات صادرة عن غرفة تجارة عمّان.

"على أجندة اجتماعات اللجنة ملفات عديدة تتعلق بالعمل على تنشيط التجارة البينية، وإزالة المعوقات إضافة إلى متابعة إجراءات إقامة المنطقة الاقتصادية بين البلدين التي يُعول عليها للارتقاء بالعلاقات على المستوى الاقتصادي" بحسب البرماوي.

بيانات دائرة الإحصاءات العامة، أشارت إلى تراجع صادرات الأردن إلى العراق خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة تزيد عن 3%.

المملكة